الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الدورق الحجمي (الدورق القياسي)1 Volumetric Flask

الدورق الحجمي (الدورق القياسي)1 Volumetric Flask

الدورق الحجمي (الدورق القياسي) Volumetric Flask : هو دورق زجاجي او بلاستيكي شبه كروي مسطح من أسفله ذو عنق طويل و يوجد على عنقه علامة تحدد حجم السائل الذي يملأه و هذا الحجم مدون على جدارها الخارجي عند درجة الحرارة الموضحة . و للدورق الحجـمي عدة حجوم تتراوح عادة ما بين 10 مليلتر إلى 5000 مليلتر .

و للدورق الحجـمي عدة استخدامات منها :

أ – تحضير المحاليل القياسية المعلومة التركيز .

ب – تخفيف المحاليل إلى حجم معلوم بالضبط .

و بالطبع هناك بعض الدوارق تصنع بلون داكن و ذلك بتحضير المحاليل الحساسة للضوء مثل نيترات الفضة (نترات الفضة) و فيتامين أ .  كما أن هناك دوارق حجمية تتميز بأن فوهتها كبير إلى حد ما مثل دورق كولراوش القياسي  Kohlrausch volumetric flask و ذلك لتسهيل وضع الماد الصلبة فيه.

 

معايرة الدورق الحجمي (الدورق القياسي)

و يتم تعريف مقاييس المعايرة للدوارق الحجمية و ذلك حسب مواصفات قياسية دولية معتمدة، و وفقا لهذه المواصفات فإن الدوارق الحجمية تأتي ضمن صنفين مختلفين . فالدوارق الحجمية ذات قياسات و المواصفات الأعلى و التي يرمز لها بالرمو Class A أو بالفئة الأولى تكون دقيقة للغاية و العلامة التي على العنق توضع بدقة عالية جدا بل أن بعضها قد يكون لديها رقم تسلسلي فريد للتتبع. و عندما لا يكون هذا مطلوبًا فإنه يتم اللجوء إلى الصنف الثاني الأقل دقة و هو Calss B أو الفئة الثانية و هذا الصنف يستخدم للتحاليل النوعية أو للتحليل التعليمية .

الدورق الحجمي (الدورق القياسي) Volumetric Flask

ملاحظة: عند تحضير محلول مادة كيميائية باهظة الثمن و تجاوز حجم السائل علامة المعايرة ، فلا يزال من الممكن الاحتفاظ بالمحلول على النحو الآتي: الصق شريطًا رفيعًا من الورق على عنق الدورق وضع علامة عليه بقلم رصاص رفيع على موضع السطح الهلالي ، وتجنب خطأ اختلاف النظر أو خطأ الزيغ.

و بعد إزالة المحلول المختلط جيدًا من الدورق ، املأ الدورق بالماء حتى علامة المعايرة. ثم عن طريق سحاحة أو ماصة صغيرة مدرجة، أضف الماء إلى الدورق حتى يرتفع السطح الهلالي إلى العلامة الموجودة على الشريط الورقي. لاحظ وسجّل الحجم الذي تمت إضافته واستخدمه لتصحيح حساب التركيز رياضيًا.

أما بالنسبة للمادة الكيميائية الرخيصة فإنه من الافضل إعادة التحضير من جديد. و لكن بالعموم إذا تجاوز الحجم العلامة ، فلا يمكنك حساب التركيز بدقة دون تحديد مدى تجاوز العلامة التي تجاوزتها. لذلك كن حذرًا وصبورًا عند ملء الدوارق الحجمية ، خاصةً عندما تكون المكونات الموجودة في الدورق غير قابلة للاستبدال أو باهظة الثمن.

و في حالة المادة الكيميائية الرخيصة فإنه من الافضل إعادة التحضير من جديد. و لكن بالعموم إذا تجاوز الحجم العلامة ، فلا يمكنك حساب التركيز بدقة دون تحديد مدى تجاوز العلامة التي تجاوزتها. لذلك كن حذرًا وصبورًا عند ملء الدوارق الحجمية ، خاصةً عندما تكون المكونات الموجودة في الدورق غير قابلة للاستبدال أو باهظة الثمن.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.