الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الرهج الأصفر Orpiment

الرهج الأصفر Orpiment

الرهج الأصفر Orpiment :

معدن طبيعي أصفر اللون يتكون من كبريتيد الزرنيخ As2S3 و هو يوجد في رومانيا و ألمانيا و سويسرا و تركيا و ينتج بالتسامي عند منفس البراكين، والعروق الباردة للمياه الحارة، الينابيع الساخنة، ومنتجا ثانويا لانحلالالرهج الأصفر Orpiment معدن زرنيخ آخر، رهج الغار. غالبا ما يتم العثور عليه مرتبطا مع رهج الغار.

 

استخدامات الرهج الأصفر Orpiment

نظرا لجمال لون هذا المعدن فقد استخدمه الفنانين القدامى كمادة صابغ و لكن تم الاستغناء عنه بمادة صناعية ايضا مكونة من كبريتيد الزرنيخ و لكن نظرا لسموميته فقد منع استخدامه و استخدم بدلا منه الكادميوم الأصفر ، كما تم تداول الرهج الأصفر في الإمبراطورية الرومانية وكان يستخدم كدواء في الصين ، على الرغم من أنه سام للغاية.

تم استخدامه على رؤوس السهام التي تكون سامة لتمييزها عن السهام الاخرى بسبب لونه المذهل ، فقد كان اهتمام الكيميائيين ، في كل من الصين والغرب ، بالبحث عن طريقة لصنع الذهب.

إن مكسر الرهج الاصفر كامل و بريقه لؤلؤي و مخدشه أصفر و وزنه النوعي يتراوح ما بين 1.5 إلى 2 و يتع النظام البلوي أحادي الميل.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.