السارين الحلقي Cyclosarin

مادة سائلة عديمة اللون و شديدة السمية و رائحتها تشبه رائحة الفواكه و السارين الحلقييرمز لها اختصارا بالرمز GF ، و صيغتها الكيميائية C7H14FO2P و وزنها الجزيئي 180.16 جرام/مول. و درجة انصهارها -30 درجة سيليزية و درجة غليانها 239 درجة سيليزية و كثافتها 1.13 جرام/سم3 .

و السارين الحلقي عبارة عن مركب عضوي فوسفوري متفلور . و هذه المادة تستخدم كسلاح كيميائي وهي عضو في عائلة G-series لعوامل الأعصاب ، وهي مجموعة من الأسلحة الكيميائية تم اكتشافها وتركيبها من قبل فريق ألماني بقيادة الدكتور جيرهارد شريدر. فغازات الأعصاب الرئيسية هي عوامل (G) ، السارين (GB) و السومان (GD) ، التابون (GA) ، وعوامل V مثل VX.
تم اكتشاف العامل الأصلي و هو التابون ، في ألمانيا عام 1936 في سياق العمل على مبيدات الحشرات الفوسفورية العضوية. بعد ذلك جاء السارين ، والسومان ، وأخيرًا السارين الحلقي و الذي يعتبرالأكثر سمية ، وهو منتج من مختبرات المبيدات الحشرية التجارية قبل الحرب العالمية الثانية.
و كسلاح كيميائي ، تم تصنيفه من قبل الأمم المتحدة كسلاح للدمار الشامل. بموجب قرار الأمم المتحدة 687 ، تم حظر إنتاج مادة السارين الحلقي وتخزينها على الصعيد العالمي بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية (CWC) لعام 1993 ، على الرغم من أن مصر وإسرائيل وكوريا الشمالية وجنوب السودان لم تصدق على اتفاقية الأسلحة الكيميائية (وبالتالي لا تحظر تخزينها للأسلحة الكيميائية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.