الستايرين (الستيرين) Styrene

الستايرين (الستيرين) Styrene :

يعرف ايضا باسم فينيل إيثين phenylethene أو فينيل بنزين vinylbenzene أو إيثينيل بنزين ethenylbenzene وهو سائل هيدروكربوني ينتمي إلى عائلة المركبات العضوية العطرية ، و هو يعتبر هام نظرا لميله البارز الستايرين (الستيرين) Styreneللبلمره .

 

الاستخدامات

يستخدم في صناعات البلاستيك و الراتنجات و المطاط و التي تتكون من جزيئات كبيرة من خلال اتحاد جزيئات أصغر . كما يستخدم في صناعة متعدد الإسترات و  الدهانات المطاطية .

 

المواصفات العامة 

الستيرين النقي عبارة عن سائل شفاف عديم الرائحة و قابل لللإشتعال ، صيغته الكيميائية C8H8 و وزنه الجزيئي 104.15 جرام/مول، و كثافته 0.9059 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره -30.6 درجة سيليزية و درجة غليانه تتراوح ما بين 145-146 درجة سيليزية . فاستخلاصه من الستوراكس ( بلسم طبيعي ) و بلمرته تم تدوينه عام 1850 و لكن انتاجه صناعيا و استخداماته تمت في اواخر الثلاثينيات . يمكن انتاج السترين من خلال ازالة الهيدروجين من البنزين الإيثيلي ، و نظرا لاهميته في الصناعات البلاستيكية فقط زاد الأنتاج العالمي منه ليصبح 9 ملايين طن متري في السنة . و تساعد حفازات الشقوق الحرة على تحويل الستيرين إلى متعدد الستيرين و هو نوع من أنواع البلاستيك له استخداماته و تطبيقاته الهامة . اما المطاط الصناعي المعروف باسم SBR أو بونا S ، فهو يصنع من خليط من الستيرين و البيوتادين حث يتفاعلان ليكونان مبلمر مزدوج .

الستايرين (الستيرين) Styrene

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.