الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الستريكنين (السترايكنين) Strychnine C21H22N2O2

الستريكنين (السترايكنين) Strychnine C21H22N2O2

الستريكنين (السترايكنين) Strychnine

تعرف أيضا باسم إستركنين ،  و هي مركب صلب يوجد على شكل بلورات مكعبية عديمة اللون و طعمها مر بشكل استثنائي ، صيغته الكيميائية C21H22N2O2 ، و وزنه الجزيئي 334.42 ، و كثافته 1.359 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره تتراوح ما بين 275-285 درجة سيليزية و هو شحيح الذوبان في الماء و الإيثير و قابل للذوبان في الإيثانول و الكلوروفورم و البنزين و الميثانول و البيريدين .

اكتشف هذه المادة الكيميائيان الفرنسيان جوزيف بيانيم كافينتو وبيير جوزيف بيليتييه في عام 1818 في حبوب نبتة سانت اغناطيوس التي تنبت في الفلبين و يعتبر الستريكنين عقار مرّ وسام و يؤخذ من بذور بعض أشجار القيء التي توجد في الهند، وإندونيسيا.  كما يمكن أن يتسمم الناس عندما يتناولون أدوية ممنوعة تحتوي على الستريكنين.

و يعمل الستريكينين على تهيج الحبل الشوكي المنعكس ، مما يؤدي إلى فقدان تثبيط طبيعي لخلايا الجسم الحركية ، مما يسبب تقلصات العضلات الشديدة ؛ تقوس الظهر هو أحد الأعراض الشائعة للتسمم.

يدخل الستركنين بسرعة في الدم ، سواء أخذ عن طريق الفم أو عن طريق الحقن ، وعادة ما تظهر أعراض التسمم في غضون 20 دقيقة. تبدأ الأعراض بالتشنجات وسرعان ما تتوج بتشنجات قوية ومؤلمة تهدأ بعد دقيقة واحدة ولكنها تتكرر بلمسة أو ضجيج أو بعض التحفيزات البسيطة الأخرى.

و الجرعة كبيرة من الستريكنين تُسبب حالة تسمم خطيرة، ممكن ان تسبب حالات الوفاة عادة بسبب الاختناق الناتج عن التشنجات المستمرة لعضلات الجهاز التنفسي. ويجب استدعاء الطبيب على الفور لمن يتناول الستريكنين. ويتعين أن يبقى المصاب هادئًا، بقدر الإمكان، لتجنب إثارة الاختلاجات. و تجدر الإشارة هنا إن هذه المادة كانت السبب وراء موت العديد من اشخصيات مثل الإسكندر الاكبر و روبرت جونسون.

الستريكنين (السترايكنين) Strychnine

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.