الطيف الكهرمغناطيسي Electromagnatic Spectrum

الطيف الكهرمغناطيسي Electromagnatic Spectrum : يتألف الطيف الكهرومغناطيسي من مجموعة من المناطق تتفاوت بشكل كبير في اطوال موجاتها ، فهذا الطيف يشمل الأشعة الشمسية و اشعة جاما و اشعة اكس و الأشعة فوق البنفسجية والاشعة المرئية و الاشعة تحت الحمراء و أمواج الرادار و أمواج الراديو و امواج الراديو الطويلة .

و بما ان الأطوال الموجية في هذا الطيف تتراوح بين قيم صغيرة جدا و كبيرة جدا فإن الوحدة المستخدمة للتعبير عن اطوال الموجات تعتمد على منطقة الطيف الكهرومغناطيسي ، فالموجات الطويلة كموجات الراديو تقاس بالأمتار بينما الامواج القصيرة كما في حالة الضوء المرئي و الذي يشكل حيزا ضيقا من الطيف فإنها تقاس بالنانومتر ( 1 نانومتر = 10-9 متر ) .أما وحدة التردد فهي موجة / ثانية او هيرتز .

و على ما سبق ممكن القول أن :

  • الأشعة الكهرومغناطيسية: هي أحد الطرق التي تنتشر بها الطاقة في الفضاء. مثل: أشعة الشمس و أشعة الميكرويف و الأشعة السينية…إلخ.
  • تمتلك جميع تلك الإشعاعات نفس السلوك الموجي و تنتقل في الفراغ بسرعة الضوء.
  • تتميز الموجات بثلاثة خصائص:

1 – الطول الموجي (λ) ، و هي المسافة بين قمتين متتاليتين أو قاعين متتاليين في الموجة (أو أي نقطتين متماثلتين في موجتين متتاليتين). وحدات الطول الموجي : متر/ ثانية أو متر.

2 – التردد (ν) : عدد الموجات (الدورات) لكل ثانية التي تمر خلال نقطة معينة في الفراغ. وحدات التردد دورة/ثانية او هيرتز.

3 – السرعة (c) : سرعة الضوء (2.9979×810 متر/ثانية)

c = λ ν         ν = c / λ

الطيف الكهرمغناطيسي Electromagnatic Spectrum

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.