الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » الفرق بين الإيثانول و الكحول

الفرق بين الإيثانول و الكحول

ما هو الفرق بين الإيثانول و الكحول ؟

إن الكلمتان “إيثانول” و “كحول” في حقيقة الأمر ليسا نفس الشيء رغم أنه قد درج اصطلاحا على إطلاق المصطلح “كحول ” للإشارة إلى الإيثانول و لكن ذلك الأمر خاطيء من الناحية العلمية ، فالإيثانول هي مادة سائلة تنتمى إلى مجموعة أو صنف الكحولات و  يسمى الإيثانول أيضًا الكحول الإيثيلي أو كحول الحبوب. فكل نوع من الإيثانول هو كحول و لكن ليس كل كحول إيثانول.

الإيثانول
الإيثانول

الكحول الميثيلي و الكحول الأيزوبروبيلي

بغض النظر عن الإيثانول ، هناك نوعان آخران من الكحول شائعان و هما الكحول الميثيلي (الميثانول) وكحول الأيزوبروبيل (الأيزوبروبانول).

فالخلط بين الإيثانول والكحول بدأ في وقت مبكر ، لأن أول كحول تمت دراسته كان الإيثانول. في البداية ، تم استخدام الكلمتين “إيثانول” و “كحول” للدلالة على الشيء نفسه ، و قد تم صياغة مصطلح “إيثانول” في عام 1892 عن طريق الجمع بين كلمة إيثان و اللاحقة – ول .

أما الميثانول قهو مذيب يستخدم في التحضيرات المخبرية ومضاف للوقود ومضاد للتجمد. و مثله مثل أنواع الكحولات الأخرى ، فإن الميثانول يمتص بسهولة عن طريق الجلد. لكن الميثانول سام بشكل خطير ويمكن أن يسبب تلفا في الجهاز العصبي والأعضاء. أما الكحول الأيزوبروبيلي فإنه يستخدم  في بعض منتجات معقم اليدين و يتبخر بسرعة عن الجلد ، مما ينتج عنه إحساس بالبرودة. فالكحول الأيزوبروبيلي ليس سامًا مثل الميثانول ، لذلك تمت الموافقة على استخدامه على الجلد. ومع ذلك، فإن كحول الأيزوبروبيل ليس آمنًا للشرب.

الكحول الأيسوبروبيلي
الكحول الأيسوبروبيلي

 

ميثانول
ميثانول

 

الكحولات: نظرة سريعة

الكحول هو مركب كيميائي يحتوي على مجموعة هيدروكسيل واحدة على الأقل (OH) متصلة بذرة كربون مشبعة. الصيغة الكيميائية العامة للكحول هي CnH2n+1OH.

و يتم تصنيف الكحولات اعتمادًا على عدد بدائل الكربون أو ذرات الهيدروجين (المشار إليها بالحرف “R” في الصيغة “الملحقة بالكربون مع مجموعة الهيدروكسي. فالصيغة العامة للكحول الأولي هو RCH2OH ، والكحول الثانوي هو R2CHOH ، والكحول الثالثي هو R3COH.

و الكحولات مركبات قطبية بسبب وجود مجموعة الهيدروكسيل. فهي أكثر قابلية للذوبان في الماء من الهيدروكربونات الأخرى. فالإيثانول والميثانول والبروبانول قابلة للامتزاج في الماء. بسبب وجود الرابطة الهيدروجينية ، تميل الكحول إلى الحصول على درجة غليان أعلى من الإيثرات والهيدروكربونات ذات الصلة. كل كحول له درجة انصهار ودرجة غليان وسمية خاصة به.

و في بيئة معملية ، من المقبول أحيانًا استبدال كحول بآخر. أما في مجال صنلعة  الأطعمة والمشروبات ومستحضرات التجميل ، قإنه لا ينبغي استبدال نوع الكحول المستخدم.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات العاملة بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

قواعد عامة للتفريق بين الحموض و القواعد القوية و الضعيفة0 General rules for differentiating between strong and weak acids and bases

قواعد عامة للتفريق بين الحموض (الحمض) و القواعد (القاعدة) القوية و الضعيفة   كلما كانت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.