الرئيسية » مواضيع مميزة » الفرق بين عمليتي التأين Ionization و التفكك Dissociation

الفرق بين عمليتي التأين Ionization و التفكك Dissociation

الفرق بين عمليتي التأين Ionization و التفكك Dissociation

تُعد عمليتا التأين و التفكك من العمليات الهامة في الكيمياء، و غالبًا ما يتم الخلط بين التأيـن والتفكك ، خاصة في حالة إذابة المركبات الأيونية. فالاختلاف الرئيس بين التأيـن والتفـكك هو أن في عملية التأيـن يتم إنتاج أيونات جديدة عن طريق كسب أو فقدان الإلكترون/الإلكترونات بينما في عملية التفـكك يتم انقسام أو فصل الأيونات الموجودة بالفعل في المركب.

 

ما هي عملية التأين؟

التأيـن هو العملية التي ينتج عنها ذرة مشحونة (تحمل شحنة سالبة أو موجبة) أو جزيء مشحون (يحمل شحنة سالبة أو موجبة) عن طريق اكتساب أو فقدان الإلكترون/الإلكترونات، ففي هذه العملية ، تصبح الذرات المتعادلة كهربائيًا جزيئات مشحونة كهربائيًا. يمكن أن تكون هذه الشحنة موجبة أو سالبة و هذا يعتمد على اكتساب أو خسارة الإلكترون/الالكترونات. فإذا فقدت ذرة أو الجزيء إلكترونًا ، فستصبح موجبة الشحنة بينما إذا اكتسبت إلكترونًا فسوف تصبح سالبة الشحنة.

و عادة ما تكون عملية التأيـن غير قابلة للانعكاس ، مما يعني أنه إذا اكتسبت ذرة أو جزيء إلكترونًا ، فإنها لا تحرر ذلك الإلكترون مرة أخرى ؛ و إذا فقدت الذرة إلكترونًا ، فلن تستعيد إلكترونًا. ويحدث ذلك عندما يتسبب فقدان أو اكتساب هذا الإلكترون في تكوين أيون مستقر يخضع لقاعدة الثمانيات.

فعملية التأيـن تحدث فقط في المركبات التساهمية القطبية التي تحتوي على ذرات ذات اختلاف كبير في الكهروسالبية. خلاف ذلك، لن يحدث التأيـن بسبب الترابط التساهمي القوي. كما تحدث التأيـن أيضًا في الفلزات . هناك ، يتم إنتاج أيونات الفلزات موجبة الشحنة عن طريق تحرير الإلكترونات من ذرات الفلزات.

الفرق بين عمليتي التأين Ionization و التفكك Dissociation
تأين الماء

ما هي عملية التفكك ؟

يقصد بعملية التفكك هو كسر أو تقسيم المركب إلى جزيئات أصغر و تحدث هذه العملية في المركبات الأيونية.

يمكن أن تؤدي عملية التفكك إلى منتجات مشحونة كهربائيًا أو متعادلة. كما أن في عملية التفكـك لا يحدث اكتساب أو فقدان الإلكترونات بواسطة الذرات. كما أن التفـكك هو فصل الأيونات الموجود بالفعل في المركب. في بعض الأحيان ، قد ينتج عن التفـكك أيضًا جزيئات متعادلة. على سبيل المثال ، ينتج عن تفكك N2O4 جزيئين من NO2.

كما أنه يمكن عكس عمليات التفـكك في معظم الأوقات. و هذا يعني أنه يمكن إعادة ترتيب الأيونات المنفصلة لإنتاج المركب السابق. على سبيل المثال ، كما ذكر أعلاه ، فإن إذابة كلوريد الصوديوم هي عملية تفكك وتنتج جسيمين مشحونين. ولكن ، يمكن الحصول على كلوريد الصوديوم الصلب مرة أخرى بشروط مناسبة معينة ، مما يثبت أن التفـكك قابل للانعكاس.

الفرق بين عمليتي التأين Ionization و التفكك Dissociation

 

المصادر : https://www.differencebetween.com/

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.