الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الفرن الكهربائي Electrical Furnace

الفرن الكهربائي Electrical Furnace

الفرن الكهربائي Electrical Furnace : تتميز هذه الأفران بحجمها الكبير نسبيا مقارنة مع أفران الاحتراق، و عادة لا تتجاوز درجة حرارتها عن 350 درجة سيليزية . و تستخدم في غايات التجفيف و التسخين الخفيف و أيضا تستخدم في التجارب التي

الفرن الكهربائي Electrical Furnace

تتطلب عمـليات التسخين خلال فترات متفاوتة . و الأفران الكهربائية نوعان :

أ – أفران تيارات الهواء المتصاعدة :  و هذه الأفران يكون فيها ملف التسخين في أسفل الفرن و عند تسخين الملف تتصاعد تيارات الهواء الساخن إلى أعلى .

ب – أفران تيارات الهواء الموزعة ميكانيكيا : و هذه تشمل نظام توزيع ميكانيكي للهواء الساخن بحيث تسمح للهواء الساخن أن يدور في جميع أنحاء الفرن . و هذه الأفران تستطيع القيام بجميع وظائف أفران تيارات الهواء المتصاعد إلا أنها أسرع و توزيع الهواء الساخن يكون أكثر انتظاما . و أحد عيوب هذا النوع من الأفران أن حجمها كبير مقارنة مع الأفران الأخرى لذلك تحتاج إلى مساحة واسعة أكبر و أيضا إلى صيانة دورية نظرا إلى تركيبها المعقد .

 

طريقة المحافظة على الفرن الكهربائي Electrical Furnace:

قبل كل شيء يجب وضع الجهاز على طاولة تتحمل درجات الحرارة العلية و أن يكون الجهاز في وضع مستوٍ ، و يجب التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية و العمل على إبقاء سلك الكهرباء بعيدا عن الجهاز قدر الامكان . كذلك عند استخدامها يجب مراعاة الأمن و السلامة ، و عند وضع كميات صغيرة من المادة المراد تجفيفها أو صهرها أو حرقها توضع في زجاجيات أو بوتقات او جفنات تتحمل درجات الحرارة العالية ، و العمل على نظافة الجهاز من الداخل حيث ينظف الجهاز من أية بقايا للمواد السابقة . وأيضا عند تجفيف الزجاجيات يراعى وضع الزجاجيات التي تتحمل درجات الحرارة العالية .

الفرن الكهربائي Electrical Furnace

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.