الرئيسية » مواضيع مميزة » الفوائد الصحية للكركم TURMERIC، التوابل الذهبية للحياة

الفوائد الصحية للكركم TURMERIC، التوابل الذهبية للحياة

الفوائد الصحية للكركم TURMERIC، التوابل الذهبية للحياة

كما نعلم جميعا ، فإن إضافة الأعشاب والتوابل طريقة رائعة لإضافة النكهة اللذيذة و الفوائد الغذائية نظامنا الغذائي. فالفوائد الصحية للمركب الرئيس في الكركـم المعروف باسم الكركـمين curcumin  الموضوع الأساس للعديد من المجلات العلمية و البحثية.

استخدم الصينيون و المصريون و الفرس القدماء الأعشاب والتوابل مثل الزعفران والكركـم لفوائدهم الطبية طوال الوقت، و على مدى العقود الثلاثة الماضية ، زاد استخدام الأعشاب والتوابل في شكل مكملات غذائية تضاف إلى نظامنا الغذائي بشكل كبير.

ومع زيادة تكلفة الرعاية الصحية والأدوية الصيدلانية بشكل كبير كل عام ، من المنطقي جدا استخدام التوابل و الأعشاب الطبيعية كعلاجات أكثر امنا من العلاجات الكيميائية.

الفوائد الصحية للكركم TURMERIC، التوابل الذهبية للحياة

فالكركـم والمعروف باسم التوابل الذهبية للحياة يمكن أن يكون فعالا وأحيانا أكثر تفوقا على 14 دواء صيدلاني مختلف:

1 – الكركم مضاد قوي للالتهابات (بديل لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الأسبرين ، الإيبوبروفين ، السولينداك ، فينيل بوتازون ، نابروكسين ، إندوميتاسين ، ديكلوفيناك ، ديكساميثازون ، وسيليكوكسيب)

فوفقا لدراسة نشرت في مجلة Oncogene العلمية، فإن الكركـمين curcumin هو بديل رائع للأدوية المضادة للالتهابات مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. و تشير دراسة أخرى نشرتها Critical Care Medicine إلى أن الكركم فعال مثل الأدوية المضادة للالتهابات التي تسمى ديكساميثازون dexamethasone.

2 – الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم (بديل ل Lipitor و atorvastatin)

وفقا للدراسات ، يمكن للكركـم أن يخفض مستوى الكوليسترول السيئ وهو بديل رائع لأدوية القلب والأوعية الدموية. كما أشارت دراسات أخرى إلى أن الكركم يمكن أن يحسن صحة القلب عن طريق تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 3 – يساهم الكركم على تحسين الذاكرة عن طريق تقليل خطر الإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر (بديل لميمانتين Memantine وديكلوفيناك Diclofenac)

وفقا للأبحاث الحديثة، يتفوق الكركـمين الموجود في الكركـم على الأدوية المستخدمة لتحسين الذاكرة ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر. وفقا لدراسة أخرى نشرت في أكاديمية علم الأعصاب ، فإن الكركمين له دور محتمل في الوقاية والعلاج من مرض الزهايمر.

 4 – يعمل الكركم على قتل الخلايا السرطانية (بديل للعلاج الكيميائي ، أوكساليبلاتين (لسرطان القولون والمستقيم) وتاموكسيفين (لسرطان الثدي))

وفقا لدراسة نشرت في مجلة أبحاث وعلاج سرطان الثدي ، يمكن أن يقلل الكركـمين بشكل فعال من نمو الخلايا السرطانية. وقد أظهرت أبحاث أخرى أيضا أن الكركـم له تأثير في قتل الخلايا السرطانية. كما تشير دراسة أخرى نشرت في المجلة الدولية للسرطان إلى أن الكركم فعال مثل أوكساليبلاتين لعلاج سرطان القولون والمستقيم.

5 – الكركم مميع دم مذهل (بديل للأسبرين)

أظهرت الدراسات أن كلا من الكركـم والثوم معروفان بأنهما مسيلان فعالان للغاية للدم دون أن يكون لهما آثار جانبية لأدوية مثل الأسبرين. ضع في اعتبارك أن الأسبرين يمكن أن يسبب قرحة المعدة ويتداخل مع استقلاب الفيتامينات.

6 – يعمل الكركم على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري (بديل للميتفورمين):

وفقا للباحثين ، يمكن أن يكون الكركـمين أكثر فعالية بـ 500 مرة إلى 100000 مرة من دواء الميتفورمين لعلاج مرض السكري.

 7 – يساهم الكركم على الحد من خطر الاكتئاب والأفكار الانتحارية (بديل لمضادات الاكتئاب مثل بروزاك، فلوكستين وإيميبرامين)

تشير دراسة نشرت في مجلة Acta Poloniae Pharmaceutical إلى أن الكركـمين يمكن أن يكون فعالا مثل الأدوية المضادة للاكتئاب دون آثارها الجانبية.

8 – يساهم الكركم بالتقليل من خطر الإصابة بأمراض العين الالتهابية (بديل للكورتيكوستيرويدات وأدوية الستيرويد)

وفقا لدراسة نشرت في مجلة Phytotherapy Research ، فإن البوليفينول الرئيسي في الزعفران والكركـم يمكن أن يقللان من خطر الإصابة بالتهاب القزحية الأمامي المزمن وهو مرض التهابي في العين.

9 – يعمل الكركم على التقليل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل والتخثر (بديل لحمض أسيتيل الساليسيليك)

يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى العديد من الأمراض المزمنة مثل السرطان أو التهاب المفاصل. وفقا للباحثين ، يمكن أن يقلل البوليفينول الأساسي في الكركـم من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

 10 – تجديد أنسجة الكبد

أظهرت الأبحاث أن مادة البوليفينول الرئيسة في الكركـم المعروفة باسم الكركـمين يمكنها إصلاح وحتى تجديد أنسجة فئران المختبر المصابة بداء السكري.

11 – خصائص مضادة للشيخوخة

يمكن لمضادات الأكسدة القوية في الكركـم محاربة الشيخوخة والإجهاد التأكسدي والجذور الحرة.

12 – الكركم بديلا للديكساميثازون (زرع الرئة أو الإصابة)

وفقا للدراسات ، يمكن أن يكون الكركـمين في الكركـم علاجا بديلا في حماية زراعة الرئة المرتبطة بالإصابات.

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.