الرئيسية » مواضيع مميزة » الفولاذ الدمشقي Damascus Steel

الفولاذ الدمشقي Damascus Steel

الفولاذ الدمشقي Damascus Steel

الفولاذ الدمشقي هو معدن أسطوري يمكن التعرف عليه من خلال الضوء المتموج أو الوردي أو المائي و كذلك النمط الداكن في المعدن. فالسيوف المصنوعة من الفولاذ الدمشقي كانت ذات أهمية كبيرة لأنها لم تكن جميلة فحسب ، بل تفوقت على غيرها على مر العصور.

و قد كانت السيوف الدمشقية الفولاذية صلبة ومرنة وحافظت على تفوقها مقارنة مع غيرها. و على عكس السيوف المصنوعة من الحديد أو الفولاذ فقد كانت صعبة الكسر و تتميز بمرونة رائعة. وكان سر صناعة الفولاذ الدمشقي مفقودًا حتى وقت قريب ، ولكن سيوف “الفولاذ الدمشق” متوفرة منذ السبعينيات.

وإليك نظرة على كيفية صنع الفولاذ الدمشقي الأصلي والحديث ، وخصائص المعادن ، وكيف حصل الفولاذ الدمشقي على اسمه.

لماذا سمي بالفولاذ الدمشقي
يختلف المؤرخون حول أصل كلمتي “الفولاذ الدمشقي” ، فهناك ثلاث قصص معقولة:

  • حصل الفولاذ الدمشق على اسمه لأنه مصنوع من الفولاذ في مدينة دمشق.
  • يشير الفولاذ إلى أي فولاذ تم شراؤه أو تداوله من دمشق.
  • تشير الكلمة إلى النمط الموجود في النصل ، والذي يشبه النسيج الدمشقي.

 

تشكيل الفولاذ الدمشقي

تم إنتاج السيوف الفولاذية الدمشقية الأصلية في سوريا من حوالي 500-900 م حتى حوالي 1750 م باستخدام الفولاذ الهندناوي (فولاذ بلاد الهند). و قد تم استيراد الفولاذ الهندناوي من جنوب الهند وخراسان وسريلانكا. و لكن انتاج تلك السيوف انخفض في منتصف القرن الثامن عشر وفقد فن صناعة الفولاذ في دمشق حتى أواخر القرن العشرين.

فقد كان الفولاذ الدمشقي الحقيقي عبارة عن فولاذ مصبوب حصل على نمطه من الفولاذ الهندناوي المستخدم في صنعه. فشوائب التنجستن والفاناديوم والكربون في الأنابيب النانوية الكربونية المعدنية المتكونة والأشكال الشبه الكروية من السيمنتايت الممدد  أعطت السيوف نمطها وخصائصها الميكانيكية. لهذا السبب ، يُطلق على فولاذ دمشق الحقيقي اسم “فولاذ الهندي الدمشقي” لتمييزه عن التقليد.

و تتضمن عملية التصنيع عملية كربنة سرية حيث تم تسخين شكل من الحديد المطاوع إلى أعلى درجة ممكنة بالتلامس مع مواد كربونية مختلفة في أوعية مغلقة. و النتيجة عبارة عن سبيكة من الحديد والكربون تحتوي على ما يصل إلى 1.8 % من الكربون. م

ن المحتمل أن يكون المنتج المكربن قد تم تلدينه بعد ذلك لتبديد بعض الكربون قبل طرقه في قضبان لتشكيلها لاحقًا في سلع مثل السيوف.

و قد نجح كلا من J.D Verhoeven و A.H Pendray في إنتاج نسخة من الفولاذ الدمشقي من خلال صناعة الفولاذ المطابق لتكوين الفولاذ الهندناوي الأصلي. لكن السيوف المصنوعة باستخدام هذه التقنية غير متوفرة تجاريًا.

ومن المثير للاهتمام ، أن فولاذ الدمشقي لا يحتوي دائمًا على النمط الدمشقي. فيمكن أن تجعل المعالجة الحرارية النمط يظهر ويختفي ، على الرغم من أنه لا يزيل بالضرورة نمط العناصر المكونة للكربيد داخل المعدن.

 

الفولاذ الدمشقي اليوم

إذا اشتريت سكينا أو سيفا فولاذيا دمشقيا اليوم (ما لم تكن في مزاد للحصول على الفولاذ الدمشقي القديم ) ، فلن تحصل على الفولاذ بنفس جودة الفولاذ الأصلي.

في الواقع ، هناك خياران محتملان. فالأول عبارة عن فولاذ “دمشقي” رخيص تم حفر سطحه بنمط مشابه للنمط الظاهر على سطح الفولاذ الأصلي محفور بالسطح لتشكيل نمط، و لكن إذا كان مظهر النصل هو كل ما يهم ، فلا بأس بذلك.

أما الخيار الأفضل هو الفولاذ المُطرّق الناتج عن لحام التطريق . و يُطلق على الفولاذ الملحوم اسم “الفولاذ الدمشق” منذ عام 1973 ، عندما عرض ويليام إف موران William F. Moran السكاكين التي قام بصنعها في معرض نقابة صانعي السكاكين حيث يحضّر “الفولاذ الدمشقي الحديث”من لحام قطع حديدية وفولاذية مع بعضها لتشكل كتلة خام معدنية، والتي يعطي تطريقها النمط المميّز للفولاذ الدمشقي.و ينتج عن طي الطبقات معًا تأثير مائي مشابه لتأثير الفولاذ الدمشقي. و غالبًا ما تكون السيوف الناتجة قوية ومرنة ، مثل الفولاذ الدمشق الأصلي.

الفولاذ الدمشقي Damascus Steel

 

لتجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة يرجى الضغط على الرابط الآتي: تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

المصادر:

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • www.sciencenotes.org
  • Britannica Encyclopedia
  • wikipedia

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.