الرئيسية » مواضيع مميزة » الكحول السكري Sugar alcohol

الكحول السكري Sugar alcohol

الكحول السكري Sugar alcohol

الكحول السكري أو كحول السكر أو السكر الكحولي (وتسمى أيضًا الكحولات متعددة الهيدروكسيل polyhydric alcohols ، والكحولات المتعددة أو عديدة الكحول polyalcohols ، والألديتول alditol  أو الجلاسيتول glycitol) و هو مركب sorbitol عضوي يشتق من السكر و يحتوي على مجموعة هيدروكسيل واحدة (–OH) مرتبطة بكل ذرة كربون. و على الرغم من اسمها الذي يشير إلى الكحول، إلا أنها ليست بالكحول الذي يسبب التسكير، وإنما تشترك ببعض الخواص المشتركة مع السكر والكحول.

و يتميز الكحول السكري بأنها تحتوي على نصف السعرات الحرارية الموجودة في السكر التقليدي، وهو ما يجعلها خيارًا شائعًا للأشخاص الذين يتبعون حمية قليلة السعرات الحرارية أو يعانون من مشاكل في صحة السكر في الدم، مثل مرض السكري.

تتواجد الكحولات السكرية بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، مثل الفواكه والخضروات، ولكن يمكن أن تكون أيضًا مصنعة اصطناعياً وتُضاف إلى الأطعمة والمشروبات المصنعة. من أمثلة الكحول السكري الشائعة تشمل المالتيتول (Maltitol) و الإيرثريتول (Erythritol) و الزايليتول (Xylitol) و اللاكتيتول (Lactitol) و السوربيتول (Sorbitol) و المانيتول (Mannitol) وغيرها.

و الكحول السكري مادة بيضاء صلبة بيضاء اللون قابلة للذوبان في الماء يمكن أن توجد بشكل طبيعي أو يتم إنتاجها صناعيًا عن طريق هدرجة السكر. نظرًا لأنها تحتوي على مجموعات –OH متعددة ، يتم تصنيفها على أنها بوليول polyols.

تُستخدم الكحول السكري في العديد من المنتجات الغذائية، مثل الحلويات الخالية من السكر، والمشروبات الغازية الخالية من السعرات الحرارية، والمعجنات والأطعمة الأخرى. يُعزى استخدام الكحول السكري في الصناعات الغذائية إلى العديد من الفوائد، بما في ذلك قدرتها على توفير الحلاوة دون زيادة السعرات الحرارية، وقدرتها على تحسين خواص المنتجات النهائية، مثل النكهة والمظهر والملمس. يعتبر الزايليتول Xylitol والسوربيتول sorbitol من الكحولات السكرية الشائعة في الأطعمة التجارية.

بالإضافة إلى فوائدها كبديل للسكر، تُعتبر الكحول السكري أيضًا آمنة للاستخدام من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية السكر أو يتبعون نظام غذائي خاص، مثل الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي قليل الكربوهيدرات، أو الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي كيتو (Keto) الشهير.

وعلى الرغم من فوائدها، ينبغي استخدام الكحول السكري بحذر، حيث يمكن أن تسبب بعض الأشكال العالية منها تأثيرات جانبية على بعض الأشخاص، مثل الانتفاخ، والغازات، والإسهال، وذلك عند تناولها بكميات كبيرة. يُنصح دائمًا بالاستماع إلى جسمك والالتزام بتوجيهات الجرعات اليومية الآمنة لاستخدام الكحول السكري.

بصفة عامة، تُعد الكحول السكري خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يتبعون حمية قليلة السعرات الحرارية أو يعانون من مشاكل في صحة السكر في الدم. ومع ذلك، يُفضل استشارة أخصائي تغذية مؤهل أو مقدم الرعاية الصحية قبل تضمين الكحول السكري في نظام النظام الغذائي الخاص بك، للتأكد من أنها تناسب احتياجاتك الصحية والغذائية الفردية.

الكحول السكري Sugar alcohol
الصيغة الكيميائية لسكر الإيرثريتول و هو سكر كحولي.

 

إنتاج بعض السكريات الكحولية

السوربيتول و المانيتول

لم يعد يتم الحصول على المانيتول من مصادر طبيعية و حاليًا ، يتم الحصول على السوربيتول والمانيتول عن طريق هدرجة السكريات باستخدام محفزات نيكل راني، و بنفس الطريقة يتم انتاج الزايليتول و اللاكتيتول lactitol

HOCH2CH(OH)CH(OH)CH(OH)CH(OH)CHO + H2 → HOCH2CH(OH)CH(OH)CH(OH)CH(OH)CHHOH

الإيرثريتول

يتم انتاج الإيرثريتول عن طريق تخميل السكروز.

 

المصدر :

  • ويكيبيديا
  • recipes.net
  • sugargeekshow.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

2 تعليقات

  1. السلام عليكم حياك الله استاذ أكرم
    سؤالي بخصوص اختبار lead acetate ( lead sulfide)
    المستعمل للكشف عن وجود الكبريت في البروتينات او الاحماض الامينية الحاوية على الكبريت
    كما نعرف انه يعطي نتيجة موجبة مع الالبومين بسبب وجود cysteine و methionine حيث يتكون راسب اسود او بني
    بينما في حالة بروتين casein يعطي نتيجة سالبة ولا يتكون راسب اسود بالرغم من وجود الحامض الاميني methionine في هذا البروتين . ما تفسير ذلك؟ ارجو الرد

    • Akram Amir El Ali

      Methionine doesn’t give a positive result in this test as the sulfur in the thioester bond in methionine is not released by the treatment with NaOH.
      بسبب كونه لا يتم تحرير الكبريت من الرابطة ثيوإستر عند معالجة الميثيونين بمحلول هيدروكسيد الصوديوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.