الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » الكحول المغير Denatured alcohol

الكحول المغير Denatured alcohol

الكحول المغير Denatured alcohol

الكحول المغير (بضم الميم و الشدة المفتوحة على الياء) أو الكحول المُحوّل Denatured alcohol : يعرف أيضا باسم الكحول الميثيلي المغير Methylated Spirits ، و الكحول المغير Denatured alcoholيعرف ايضا بعدة أسماء أخرى منها: أو الكحول منزوع الطعم أو الكحول المغير أو الكحول المُحول و هو في الأغلب عبارة عن خليط مكون من أساسا من الإيثانول و تقريبا 9.5 ٪ ميثانال و وتقريبا 0.5٪ بيريدين و صبغ أزرق. و هذا الكحول يُصبح غير صالح للاستهلاك البشري عن طريق إضافة مواد كيميائية تُسمَّى المُحوِّلات أو المُغيِّرات. و  في حالة تغيير طبيعة الكحول ، فإن تغيير طبيعة الكحول يجعل طعم الكحول سيئًا أو سامًا جدًا للشرب.

 

لماذا الكحول المغير ؟

كل هذا يعود سببه إلى المال وتقييد الوصول إلى الكحول لمن هم دون السن القانونية. فالمشروبات الكحولية في بعض البلدان التي تقر شربها تخضع لضرائب باهظة. كما يستخدم الإيثانول في العديد من التطبيقات المهمة ، لذا فإن الطريقة الوحيدة لمنع الناس من شرب هذا الكحول بدلاً من الكحول الخاضع للضريبة هي تغيير طبيعته. ومع ذلك فإن إنتاج كحول محوَّل الصفات يكون أكثر تكلفة من إنتاج الإيثانول العادي.

 

الصفات العامة للكحول المغير Denatured alcohol

هذا الكحول غير صالح للشرب و يستخدم كوقود للمشاعل التي تستخدم الكحول أو كمذيب. و تركيب الكحول الميثايلي يختلف من بلد إلى بلد و عادة ما تضاف إليه بعض المواد تجعله غير مستساغ للشرب و سام. و تجدر الإشارة هنا إلى أن عملية تغيير الكحول أو نزع الطعم عن الكحول لا تغير طبيعة الكحول ولا تغير تركيبته الكيميائية.

 

المواد الكيميائية المستخدمة لكمغيرات للكحول

في بعض الحالات ، قد يحتوي الكحول المُغيَّر على أقل من 50٪ من الإيثانول! فالميثانول (كحول الميثيل) هو أكثر المواد الكيميائية شيوعًا المستخدمة لتغيير طبيعة كحول الإيثانول، و تشمل الإضافات الشائعة الأخرى الأيزوبروبانول (كحول الأيزوبروبيل) ، والأسيتون ، و ميثيل إيثيل كيتون ، و ميثيل أيزوبوتيل كيتون. كما تشمل المُغيِّرات الأخرى (على سبيل المثال لا الحصر) البنزين وثلاثي إيثيل الفثالات و النافثا. كما يمكن إضافة بيريدين لإعطاء الكحول المُغيَّر رائحة كريهة كريهة.

و يمكن إضافة ديناتونيوم denatonium إلى الكحول المُغيَّر ليجعل طعمه مرًا. و يمكن تضمين شراب ipacac للحث على التقيؤ ، في حالة تناول المنتج. و باستثناء الديناتونيوم وشراب ipacac ، فإن الكحول المُغيَّر لهخصائص مشابهة لتلك الموجودة في الإيثانول ، لذلك من الصعب فصله وتنقية الكحول فمعظم العوامل المُغيِّرة لطبيعة الكحول الأصلية سامة.

و عادة ، لا يُعرف تركيبة الكحول المُغيَّر الصفات. ومع ذلك ، فإن الكحول المُغيَّر بشكل خاص (SDA) هو مزيج من الإيثانول و مُغيِّر معروف. على سبيل المثال ، يحتوي SDA 40-B على بنزوات ديناتونيوم وكحول ثلاثي بيوتيل. و يحتوي SDA 35 و SDA 35-A على خلات الإيثيل. و يستخدم الكحول المُغيَّر الصفات على وجه التحديد في المستحضرات الصيدلانية والمذيبات ومستحضرات التجميل .

تحدد بعض البلدان صيغة الكحول المُغيَّر الصفات. على سبيل المثال ، يتطلب الاتحاد الأوروبي (فبراير 2013) أن يتكون الكحول المحوَّل من 3 لترات من كحول الأيزوبروبيل ، و 3 لترات من ميثيل إيثيل كيتون ، و 1 جرام من بنزوات ديناتونيوم denatonium benzoate لكل 100 لتر من الإيثانول المطلق. و تحدد اللوائح البريطانية (2005) 90 جزءًا من الإيثانول ، و 9.5 جزء من نافثا الخشب ، و 0.5 جزء من البيريدين ، مما ينتج عنه خليط مصبوغ بميثيل البنفسج ومزود ب 3.75 لتر من زيت البترول لكل 1000 لتر من خليط الكحول.

 

استخدامات الكحول المُغيَّر الصفات

بشكل عام  يمكن استخدام المنتج في الوقود ، وبعض التجارب المعملية ، وكمطهر. تم العثور على الكحول المُغيَّر في معقم اليدين والكحول المحمر والمستحضرات ومستحضرات التجميل. ومع ذلك ، فإن الإيثانول المُغيَّر غير مناسب لترسيب الحموض النووية. فالإيثانول المُغيَّر الذي يحتوي على الميثانول غير مناسب للاستخدام في أي منتج يستخدم على الجلد ، حيث أن الميثانول عبارة عن كحول سام يتم امتصاصه عبر الجلد.

 

التعرف على الكحول المغير

يتم التعرف على الكحول المغير على ملصق المنتج. تتطلب بعض البلدان صبغ الكحول المحوَّل الصفات ، وعادة ما يكون أزرق أو أرجواني باستخدام صبغة الأنيلين أو ميثيل البنفسجي. هذا يحدد بوضوح أن المنتج غير آمن للشرب. ومع ذلك ، لا تتطلب الولايات المتحدة تلوين الكحول المُغيَّر الصفات. في الولايات المتحدة ، يعتبر الكحول المُغيَّر واضحًا ويستحيل تمييزه بصريًا عن الإيثانول العادي.

 

ماذا يحدث إذا شربت كحولًا مُغيَّرا ؟

لا تشرب الكحول المُغيَّر الصفات أو المشروبات الروحية الميثيلية. فإذا كان الميثانول هو عامل تغيير الطبيعة ، فإن المخاطر المحتملة تشمل تلف الجهاز العصبي والأعضاء الأخرى ، وزيادة خطر الإصابة بالسرطان ، وربما الموت. تحمل معظم المُغيّرات الأخرى مخاطر صحية مماثلة. أيضًا ، غالبًا ما يحتوي الكحول المُغيَّر  على أصباغ وعطور غير مخصصة للاستهلاك البشري. توخ الحذر عند دمج الكحول المُغيَّر  الصفات في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة ، حيث أن بعض المُغيٍّرات تكون سامة إذا تم استخدامها على الجلد.

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الكحول المُغيَّر الصفات يمكن تنقيته عن طريق التقطير لجعله مناسبًا للشرب. في حين أن الكيميائي المتمرس قد يكون قادرًا على تنقية الإيثانول من الكحول المُغيَّر  الصفات ، فإن نقاط غليان المواد المُغيِّرة تميل إلى أن تكون قريبة جدًا من تلك الموجودة في الإيثانول بالنسبة للشخص العادي لغايات تقطير و فصل الإيثانول.

 

 

لتجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة يرجى الضغط على الرابط الآتي: تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

المصادر:

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • www.sciencenotes.org

 

مصدر الصورة:

https://www.robertdyas.co.uk/bartoline-methylat-spirit-0-5l

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.