الرئيسية » مواضيع مميزة » الماء … المذيب العام Universal Solvent

الماء … المذيب العام Universal Solvent

الماء … المذيب العام Universal Solvent

يطلق كثيرا على الماء بأنه “المذيـب العـام”. فيما يلي نظرة على ما إذا كان هذا صحيحًا ولماذا المـاء جيد جدًا في إذابة المركبات الأخرى.

 

قطبية الماء تجعله مذيبًا رائعًا

يُذوِّب المـاء مركبات أكثر من أي مذيب آخر. و السبب الرئيس في كون المـاء مذيبًا رائعًا هو أنه جزيء قطبي، فجزيء المـاء متعادل كهربائيا و لكن أحد أطراف ذلك الجزيء يحمل شحنة جزئية موجبة و الطرف الآخر يحملdownload شحنة جزئية سالبة ، كما أن جزيء المـاء له شكل منحني بزاوية 104.5 درجة بين ذرتي الهيدروجين و هذا يسبب في قطبية جزيء المـاء. فذرتي الهيدروجين تحملان شحنة موجبة جزئية ، بينما تحمل ذرة الأكسجين شحنة سالبة جزئية. و عليه يمكننا القول أن الجزيئات القطبية تذوب بسهولة في المـاء لأن الجزء الموجب من الجزيء القطبي ينجذب إلى ذرة الأكسجين ، بينما ينجذب الجزء السالب إلى ذرة الهيدروجين.

بالإضافة إلى القطبية ، يعتبر المـاء مذيبًا رائعًا لأنه متردد أو أمفوتيري amphoteric. ما يعنيه هذا هو أن المـاء يمكن أن يكون بمثابة حمض وقاعدة. و أمفوتيرية المـاء هذه تجعله مذيبًا أفضل من معظم الجزيئات القطبية الأخرى.

مثال: إذابة الملح في الماء

على سبيل المثال لنأخذ عملية تذويب ملح الطعام (NaCl) في المـاء. فالملح مركب أيوني و عند تذويبه في المـاء تنتج أيونات الصوديوم (+Na) وأيونات الكلور (Cl). و عندما يتم تقلب الملح في الماء ، تتجه جزيئات المـاء بحيث تواجه ذرات الأكسجين سالبة الشحنة ذرات الصوديوم موجبة الشحنة في الملح ، بينما تواجه ذرات الهيدروجين موجبة الشحنة ذرات الكلور سالبة الشحنة.
هذا يثير نقطة مهمة حول المذيبات،حيث يعتمد نشاطها على درجة الحرارة. فإذا أضفت الملح إلى المـاء المثلج ، فلن يذوب سوى القليل جدًا. أما إذا أضفت الملح إلى الماء المغلي ، فإن المزيد من الملح سيذوب. و عادةً ما يؤدي رفع درجة الحرارة إلى زيادة فعالية المذيب لأنه يزيد من الطاقة الحركية للجسيمات.

الماء ... المذيب العام Universal Solvent
ذوبان كلوريد الصوديوم في الماء

لماذا الماء ليس في الحقيقة مذيبًا عاماً

يذيب الماء الجزيئات القطبية ، بما في ذلك الأملاح والسكريات والعديد من الغازات والبروتينات والكحولات البسيطة و الحمض النووي. ولكنه ليس مذيبًا عالميًا لأنه لا يمكنه إذابة الجزيئات الكارهة للماء أو غير القطبية ، مثل الدهون والزيوت وبعض الهيدروكسيدات ومعظم أكاسيد المعادن والسيليكات والكبريتيدات.

 

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • www.sciencenotes.org
  • https://byjus.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.