الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الماء الملكي Aqua Regia

الماء الملكي Aqua Regia

الماء الملكي Aqua Regia :  هو خليط كاوٍ جدا يتكون من حمـض الهيدروكلوريك (HCl) وحمـض النيتريك (HNO3) بنسبة مولارية 3: 1 أو 4: 1. و يتميز هذا الخليط بقدرته على إذابة المعادن النبيلة مثل الذهب والبلاتين والبلاديوم. و لكنه الماء الملكي Aqua Regiaلا يُذوِّب بعضها مثل التنتالوم والإيريديوم . و خليط المـاء المـلكي المحضر حديثا يكون عديم اللون و لكن مع مرور الوقت يصبح على شكل سائل أصفر برتقالي أو برتقالي محمر.

و عندما يتم خلط حمـض الهيدروكلوريك وحـمض النيتريك ، فإن النواتج الأولية لذلك التفاعل هي كلوريد النيتروسيل (NOCl) والماء وغاز الكلور (Cl2)

3HCl + HNO3 → NOCl(g) + 2H2O(l) + Cl2(g)

و يتحلل كلوريد النيتروسيل مكونا المزيد من غاز الكلور و أكسيد النيتريك (NO)

2NOCl(g) → 2NO(g) + Cl2(g)

و يتفاعل أكسيد النيتريك مع الأكسجين لتكوين ثاني أكسيد النيتروجين (NO2)

2NO(g) + O2 → 2NO2(g)

و بالطبع فإن التعاون مع هذه المواد يجب أن يكون بحذر شديد ، فالمـاء المـلكي وحمـض الهيدروكلوريك وحمـض النيتريك من الحموض القوية. أما غاز الكلور وأكسيد النيتريك وثاني أكسيد النيتروجين فكلها غازات سامة.

أما بالنسبة لتحضير المـاء المـلكي فهي بخلط 3 مولات من حمض الهيدروكلوريك إلى 1 مول من حمض النتريك. ومع ذلك ، عادة ما يكون حمض الهيدروكلوريك المركز 35٪ ، بينما حمض النيتريك المركز 65٪. لذلك من الأسهل استخدام نسبة حجم 4 أجزاء من حمض الهيدروكلوريك المركز إلى جزء واحد من حمض النيتريك. و بشكل عام ، يتم تحضير كميات صغيرة فقط من المـاء المـلكي وقت الحاجة باستخدام 8 مل من حمض الهيدروكلوريك و خلطها مع 2 مل من HNO3 بحيث يصبح الحجم الكلي 10 مل. و بالطبع صب حمض النيتريك في حمض الهيدروكلوريك، و لا تصب حمض الهيدروكلوريك المركز في حمض النيتريك لتقليل خطر تناثر الحمض الساخن!

و في البداية ، سيكون الخليط عديم اللون، وسوف يتعمق اللون ليشكل سائلًا ذهبيًا أو برتقاليًا أحمر برائحة قوية تنبعث منه رائحة الكلورو بالطبع لا يسمح أبدا بشم غاز الكلور الناتج كما أن عملية التحضير تتكم في خزاة طرد الغازات.! و ضع الخليط في مكان بارد واستخدمه عندما يكون آني التحضير.

كما لا تعمل على إغلاق العبوة الحاوية للماء الملكي بسدادة محكمة الإغلاق لأن الضغط الناتج عن الخليط يمكن أن يكسر العبوة ، و أيضا لا تخزن المـاء المـلكي ، لأنها ستصبح غير مستقرة.

 

التخلص من الماء الملكي

يتضمن التخلص من الخليط النقي معادلة المـاء المـلكي بقاعدة ثم صبها في المصرف. للقيام بذلك ، صب صب الماء على كمية كبيرة من الثلج لتخفيفه وتبريده. و قم بمعادلة الخليط إما بنسبة 10٪ من هيدروكسيد الصوديوم (NaOH) أو بيكربونات الصوديوم المشبعة (صودا الخبز). و الخليط الناتج من عملية التعادل آمن لصبه في شبطة الصرف الصحي .
و في حالة انسكاب المـاء المـلكي، اشطف المنطقة بكمية كبيرة من الماء وقم بمعادلة المادة المسكوبة بمادة بيكربونات الصوديوم أو قاعدة ضعيفة أخرى. و قم بإزالة الملابس المصابة. و في حالة الاتصال بالعين ، استخدم غسول العين الطارئ واطلب عناية طبية فورية. في حالة استنشاق الدخان ، أخرج المصاب إلى الهواء النقي. في حالة الابتلاع ، اشطف بالماء ، ولا تسبب التقيؤ ، واطلب العناية الطبية الطارئة.

 

معلومات حول الماء الملكي:

الاسم حسب الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية: هيدروكلوريد حمض النيتريك
أسماء أخرى: أكوا ريجيس ، حمض نيترو الهيدروكلوريك
الصيغة الكيميائية: HNO3 + 3HCl
المظهر: سائل مدخن أصفر أو برتقالي أو أحمر اللون
الكثافة: 1.01-1.21 جم / سم3
درجة الغليان: 108 درجة سيليزية
الذوبان: قابل للذوبان في الماء

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

المرجع: https://sciencenotes.org/aqua-regia-definition-and-preparation/

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.