الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » المصباح الفلوري Fluorescent Lamp

المصباح الفلوري Fluorescent Lamp

المصباح الفلوري Fluorescent Lamp : مصباح ينتج ضوء من خلال حث مادة تعرف باسم المادة الفلورية على اشعاع ضوء أو تفلور . و المصابيح الفلورية ( و تعرف بالأسم الشائع نيون ) باردة و أكثر كفاءة و أقل تكلفة من المصابيح العادية الاخرى و التي تنتج الضوء نتيجة  لتسخين الفتيلة الخاصة بها .

 

مبدأ عمل المصباح الفلوري Fluorescent Lamp

تعتمد المصابيح الفلورية على الخاصية الفلورية لبعض المواد التي تعرف عموما باسم المادة الفسفورية .فعندما تتعرض تلك المواد للأشعاع مثل الأشعة فوق البنفسجية أو لشعاع من الالكترونات فغنها تشع ضوء مرئيا . و من الأمثلة على تلك المواد هي سيليكات الخارصين و تنجستنات المغنيسيوم و هما المادتين الأكثر استخداما في صناعة المصابيح الفلورية .المصباح الفلوري Fluorescent Lamp

 

مكونات المصباح الفلوري Fluorescent Lamp

يتكون المصباح الفلوري من أسطوانه زجاجية تحتوي على كمية قليلة من بخار الزئبق، وغاز آخر خامل تحت ضغط منخفض، غالبًا ما يكون غاز الأرجون وعلى السطح الداخلي للأنبوبة طبقة من المادة الفسفورية . وعلى كل من طرفي الأنبوبة قطب من سلك التَنْجِستِن مغطى بمواد كيميائية تسمى أكاسيد الأتربة النادرة و التي تنتج الالكترونات عند توصيلها بالتيار الكهربائي .

وتشمل الدورة الفلورية جهازًا يسمى الكابح ، وهو الذي يمد المصباح بالجهد الكهربائي لتشغيله. وينَظِّم الكابح أيضًا سريان التيار الكهربائي في دورة المصباح. و عندما يمر التيار الكهربائي خلال الغاز المتأين بين القطبين فإنه يصدر الاشعة فوق البنفسجية حيث تمتص من قبل المادة الفسفورية و التي بدورها تشع طاقة على شكل ضور ساطع .

و منذ اكتشاف ظاهرة الفلورة منذ القرن السابع عشر قام العلماء بصناعة العديد من المواد القابلة للفلورة بألوان مختلفة و بزمن تفلور متفاوت . فبعض المواد الفسفورية مثل كبريتيد الخارصين و كبريتيد الكادميوم تثار بسهولة عند اطلاق سيل من الإلكترونات عليها و بالتالي تدخل مثل تلك المواد في صناعة شاشات الرادار و التلفزيون .

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.