الرئيسية » مواضيع مميزة » الميزون Meson

الميزون Meson

الميزون Meson

الميـزون ، أي عضو في عائلة من الجسيمات دون الذرية تتكون من الكوارك و الكوارك مضاد. و الميـزونات حساسة للقوى العظمى (أو القوى القوية) و هي قوى الترابط الاساسية التي تربط مكونات النواة من خلال التحكم في سلوك الكواركات المكونة لها.

الميزون Meson

تم التنبؤ نظريًا بالميـزونات في عام 1935 من قبل الفيزيائي الياباني يوكاوا هيديكي ، وقد تم تأكيد وجود الميـزونات في عام 1947 من قبل فريق بقيادة الفيزيائي الإنجليزي سيسيل فرانك عن طريق اكتشاف باي-ميزون (بيون pion) في تفاعلات جسيمات الأشعة الكونية.

تم إنتاج أكثر من 200 ميزون وتمييزها في السنوات الماضية معظمها في تجارب مسرعات الجسيمات عالية الطاقة. فجميع الميـزونات غير مستقرة ، وتتراوح أعمارها من 8-10 ثوانٍ إلى أقل من 22-10 ثانية. كما أنها تختلف بشكل كبير في الكتلة ، من 140 ميغا إلكترون فولت (ميجا إلكترون فولت = 106 إلكترون فولت) إلى ما يقرب من 10 جيجا إلكترون فولت (جيجا إلكترون فولت ؛ 109 إلكترون فولت). و تعمل الميـزونات كأداة مفيدة لدراسة خصائص وتفاعلات الكـواركات.

على الرغم من عدم استقرارها ، فإن العديد من الميـزونات تدوم لفترة كافية (بضعة أجزاء من المليار من الثانية) ليتم ملاحظتها باستخدام كاشفات الجسيمات ، مما يجعل من الممكن للباحثين إعادة بناء حركات الكـواركات. فأي نموذج يحاول شرح الكـواركات يجب أن يوضح بشكل صحيح سلوك الميـزونات، مثل النموذج الذي وضعه  الفيزيائيان Murray Gell-Mann و Yuval Neʾeman .

فبعد بضع سنوات ، تم استخدام معدل اضمحلال باي-ميزون إلى فوتونين لدعم الفرضية القائلة بأن الكـواركات يمكن أن تأخذ واحدًا من “الألوان” الثلاثة.
و توفر الميـزونات أيضًا وسيلة لتحديد الكواركات الجديدة. فالجسيم J / psi هو ميزون مكون من كوارك ساحر وكوارك مضاد له. (حتى هذا الوقت ، تم افتراض ثلاثة أنواع من الكواركات – أعلى ، وأسفل ، وغريب). كان هذا أول مظهر من مظاهر السحر ، وهو رقم كمي جديد يشير وجوده إلى أن الكـواركات مرتبطة في أزواج.

كشف الاكتشاف اللاحق لميزون ثقيل آخر ، يُدعى إبسلون ، عن وجود الكوارك السفلي والكوارك المضاد المصاحب له ، وأثار التكهنات حول وجود الجسيم المصاحب ، كوارك القمة. تم اكتشاف نوع الكوارك السادس ، أو “النكهة” ، في عام 1995. وقد توج الدليل القاطع لوجودها بالبحث عن واحدة من آخر القطع المفقودة في النموذج القياسي لفيزياء الجسيمات ، الذي يصف الجسيمات الأساسية وتفاعلاتها.

 

 

للمزيد من التجارب الكيميائية السهلة و الشيقة الممتعة يرجى الضغط على الرابط الآتي: تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

المصادر:

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • Encyclopedia Britannica

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.