الرئيسية » مواضيع مميزة » بارابين البيوتيل Butylparaben C11H14O3

بارابين البيوتيل Butylparaben C11H14O3

بارابين البيوتيل Butylparaben

البارابينات هي مركبات كيميائية تستخدم بشكل شائع في مستحضرات التجميل والأدوية والأغذية كمواد حافظة. واحدٌ من الأنواع الشائعة من البارابينات هو بارابين البيوتيل أو بيوتيل بارابين (Butylparaben)، الذي يتمبارابين البيوتيل Butylparaben استخدامه كمادة حافظة في المستحضرات الخاصة بالعناية الشخصية.

و بارابين البيوتيل هي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون و عديمة الرائحة ، صيغتها الكيميائية C11H14O3 و وزنها الجزيئي 194.23 جرام/مول و درجة انصهارها 68.5  درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 156 إلى 157 درجة سيليزية و هي شحيحة الذوبان في الماء و قابلة للذوبان في الأسيتون و الإيثانول و الكلوروفورم و الجليسرين و جلايكول البروبيلين.

بارابين البيوتيل Butylparaben
التركيب الكيميائي لـ بارابين البيوتيل

تحظى المواد الحافظة بأهمية كبيرة في صناعة المنتجات الاستهلاكية، حيث تساعد في الحفاظ على جودة المنتج وإبقائه آمنًا للاستخدام. ويستخدم بارابين البيوتيل بشكلٍ خاص في المستحضرات الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر، حيث يساعد على منع نمو البكتيريا والعفن والخمائر، ويحافظ على جودة المستحضر لفترة أطول.

ومع ذلك، فإن استخدام البارابينات في المستحضرات الخاصة بالعناية الشخصية قد أثار الكثير من الجدل والانتقادات، حيث يعتقد البعض أنها تمثل خطرًا على الصحة العامة. ولعلَّ أهم هذه الانتقادات تتعلق بقدرتها على التراكم في الجسم وتأثيرها السلبي على الهرمونات الإناثية.

توجد دراسات متعددة حول تأثير البارابينات على الصحة الإنسانية، وقد توصلت بعضها إلى نتائج متضاربة. وفي عام 2011، أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بيانًا يفيد بأن استخدام البارابينات بمستويات آمنة لا يشكل خطرًا على الصحة العامة. وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك العديد من المستهلكين الذين يفضلون تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على البارابينات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك بدائل للاستخدام المستمر للبارابينات في المستحضرات الخاصة بالعناية الشخصية، حيث يتم استخدام مواد حافظة أخرى بدلاً منها، مثل الأحماض العضوية والفيتامينات والزيوت الأساسية.

على الرغم من وجود بعض الانتقادات لاستخدام بارابين البيوتيل، إلا أنه لا يمكن إنكار أنها مادة حافظة فعالة تستخدم على نطاق واسع في المستحضرات الخاصة بالعناية الشخصية. وعلى الرغم من عدم وجود دليل قاطع يثبت خطورتها على الصحة العامة، فإنه من الأفضل دائمًا تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على البارابينات إذا كان لديك مخاوف صحية متعلقة بذلك.

في النهاية، فإن استخدام بارابين البيوتيل يعتبر شائعًا جدًا في صناعة المستحضرات الخاصة بالعناية الشخصية، وتوجد بدائل للاستخدام المستمر لهذه المادة. وعلى الرغم من عدم وجود دليل قاطع يثبت خطورتها على الصحة العامة، فإنه يجب الاهتمام بمخاوف المستهلكين والبحث عن بدائل أخرى إذا كان لديهم مخاوف صحية متعلقة بذلك.

علاوة على ذلك، هناك دراسات علمية حديثة تشير إلى احتمالية تأثير بارابين البيوتيل على الهرمونات في الجسم. ففي دراسة أجريت على الفئران، تبين أن الاستخدام المتكرر للبيوتيل بارابين يمكن أن يسبب زيادة في نسبة هرمون الاستروجين في الجسم، الأمر الذي قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان.

ولكن، يجب الانتباه إلى أن هذه الدراسة تم إجراؤها على الفئران ولم يتم تأكيدها على البشر بعد. وبالإضافة إلى ذلك، فإن كمية بارابين البيوتيل المستخدمة في المستحضرات الخاصة بالعناية الشخصية عادة ما تكون في مستويات ضئيلة جدًا، وبالتالي فإن الخطر الذي يمكن أن يتعرض له الإنسان قليل جدًا.

من الجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية قد اعتبروا البارابينات آمنة للاستخدام في المستحضرات الخاصة بالعناية الشخصية في المستويات الحالية التي تستخدم فيها.

بشكل عام، يمكن القول أن بارابين البيوتيل هي مادة حافظة فعالة وشائعة الاستخدام في المستحضرات الخاصة بالعناية الشخصية، وهي آمنة للاستخدام بالنسب المستخدمة في المنتجات التجارية الحالية. ومع ذلك، فإن البحث عن بدائل آمنة وفعالة للاستخدام المستمر للبارابينات هو دائمًا جيد للنظر فيه، وخاصة إذا كان لديك مخاوف صحية متعلقة بذلك.

 

المصادر

  • www.healthline.com
  • Wikipedia
  • pubchem.ncbi.nlm.nih.gov
  • www.byrdie.com
  • www.medicalnewstoday.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.