الرئيسية » مواضيع مميزة » بالميتات السيتيل Cetyl Palmitate C32H64O2

بالميتات السيتيل Cetyl Palmitate C32H64O2

cetyl palmitate 500x500 1
مصدر الصورة : www.indiamart.com

بالميتات السيتيل Cetyl Palmitate

تعرف أيضا هذه المادة باسم بالميتات هكساديسيل Hexadecyl palmitate و هكساديكانوات هكساديسيل Hexadecyl hexadecanoate و هي مادة كيميائية صلبة و شمعية بيضاء اللون و هي إستر دهني نباتي تقي تنتج عن تفاعل حمض البالمتيك مع الكحول السيتيلي، كما أن مادة بالميـتات السيتيل هي منتج طبيعي موجودة في نبات الجوافة و في الشعب المرجانية لوبوفيتوم Lobophytum ، و القمح الطري تريتيكوم أستيفوم Triticum aestivum، و صيغتها الكيميائية C32H64O2 و وزنها الجزيئي 480.8 جرام/مول و درجة انصهارها تتراوح ما بين 43-48 درجة سيليزية .

بالميتات السيتيل Cetyl Palmitate
التركيب الكيميائي لمادة بالميتات السيتيل

تُعد بالميتات السـيتيل مادة عضوية شائعة في صناعة العناية بالبشرة والمكياج والعناية بالشعر. يتم استخدامها كمادة ملينة للجلد ومرطب طبيعي للبشرة.

تستخدم بالميتات السـيتيل على نطاق واسع في صناعة العناية بالبشرة والمكياج والعناية بالشعر. و يتم استخدامها كمادة ملينة للجلد حيث يعمل على تلطيف الجلد وترطيبه. ويمكن العثور على هذه المادة في الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة، بما في ذلك الكريمات واللوسيونات والمراهم.

و تتمتع بالميتات السـيتيل بخصائص ترطيب قوية، حيث يمكنها الاحتفاظ بالرطوبة والحفاظ على ترطيب البشرة لفترة أطول. وهذا يعني أنه يمكن استخدامها لتحسين مرونة الجلد وإعطائه نعومة إضافية. كما يمكن أن تساعد في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

فالكريمات المصنوعة من بالميتات السـيتيل Cetyl Palmitate تترك شعورًا لطيفًا للبشرة. فالأشخاص الذين لديهم حساسية من شمع العسل يجدون بديلاً جيدًا في بالميتات السيتيل.

يتم استخدام بالميتات السـيتيل أيضًا في صناعة العناية بالشعر، حيث يمكن أن تعمل على تحسين ملمس الشعر وترطيبه. يمكن أن تساعد أيضًا في تحسين القدرة على التحكم في التجعيد وتقليل الكهرباء الساكنة. يمكن العثور على هذه المادة في العديد من منتجات العناية بالشعر، بما في ذلك الشامبو والبلسم ومستحضرات التصفيف. علاوة على ذلك، يمكن استخدام بالميتات السيتيل كمستحلب في صناعة مستحضرات التجميل. كما يمكن استخدام بالميتات السيـتيل كمضاف طعام في الصناعات الغذائية، حيث تعمل على تحسين ملمس المنتجات وتحسين قابلية التحلل الحراري للدهون والزيوت.

 

الاخطار الصحية لمادة بالميتات السيتيل

ومع ذلك، يجب أن يتم استخدام بالميتات السيتيل بحذر في بعض الحالات، حيث يمكن أن يسبب تهيج البشرة لدى بعض الأشخاص. ومن المهم الانتباه إلى أن بالميتات السيتيل قد يحتوي على مواد كيميائية ضارة، ولذلك يجب على المستهلكين الانتباه إلى المنتجات التي يستخدمونها والتحقق من مصدرها.

وبشكل عام، فإنبالميتات السيتيل مركب مفيد وآمن للاستخدام في صناعة العناية بالبشرة والشعر ومستحضرات التجميل والصناعات الغذائية. يمكن أن يساعد في ترطيب الجلد والشعر وتحسين ملمسهما وإضفاء نعومة إضافية. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى الحساسية والتحقق من مصدر المنتجات التي تحتوي على هذا المركب.

 

المصادر

  • pubchem.ncbi.nlm.nih.gov
  • Wikipedia
  • www.alexmo-cosmetics.de
  • www.ulprospector.com

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.