الرئيسية » مواضيع مميزة » بانثينول Panthenol C9H19NO4

بانثينول Panthenol C9H19NO4

بانثينول Panthenol

البانثينول (ويسمى أيضًا بانتوثينول pantothenol ) هو الشكل الكحولي لحمض البانتوثينيك pantothenic acid (فيتامين ب 5) . في الكائنات الحية ، يتأكسد البانثيـنول بسرعة إلى حمض البانتوثنيك.بانثينول Panthenol

البانثيـنول مادة سائلة لزجة شفافة عند درجة حرارة الغرفة و طعمها مر، صيغتها الكيميائية C9H19NO4 و وزنها الجزيئي 205.254 جرام/مول و درجة انصهارها تتراوح ما بين 66 إلى 69  درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 118 إلى 120 درجة سيليزية و كثافتها 1.2 جرام/سم3 . و البانثيـنول مادة قابل للذوبان في الماء والكحول بسهولة ، و قابل للذوبان بشكل معتدل في الإيثيل إيثر ، كما أنها قابلة للذوبان في الكلوروفورم و في البروبيلين جليكول و بشكل طفيف في الجلسرين.

يُعد بانثـينول واحدًا من المكونات الشائعة في منتجات العناية بالبشرة والشعر، والذي يُعرف بفوائده المتعددة والمتنوعة. و حيث أنه إنه عبارة عن فيتامين B5، فهو يتميز بقدرته على تحسين صحة البشرة والشعر بطرق عديدة. في هذا المقال، سنتعرف على فوائد بانثيـنول واستخداماته في منتجات العناية بالبشرة والشعر.

Dexpanthenol.svg

فوائد البانثينول:

  1. ترطيب البشرة: يُعد بانثيـنول مرطبًا فعالًا للبشرة، حيث يمتص الرطوبة من الهواء ويحفظها على سطح الجلد، مما يساعد على ترطيب البشرة الجافة وتحسين مظهرها.
  2. تهدئة البشرة: يمتلك بانثينـول خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، مما يجعله مكونًا مثاليًا للعناية بالبشرة الحساسة والبشرة المتهيجة. يمكن استخدامه للتخفيف من الاحمرار والتهيج المرتبط بالتعرض للعوامل البيئية الضارة.
  3. تعزيز تجديد الخلايا: يساعد بانثيـنول في تعزيز تجديد الخلايا الجلدية، مما يساعد على تحسين مظهر البشرة ويعزز البشرة الصحية والشابة.
  4. تحسين صحة الشعر: يُعد بانثيـنول مكونًا مفيدًا للشعر أيضًا، حيث يعزز ترطيب الشعر ويجعله أكثر قوة وليونة. كما يمكن أن يساعد في تحسين مظهر الشعر المتضرر والمجعد ويقلل من تكسر الشعر.
  5. تأثير مضاد للأكسدة: يحتوي بانثينـول على خصائص مضادة للأكسدة، مما يساعد في حماية البشرة والشعر من التلف الناتج عن التأثيرات الضارة للجذور الحرة، والتي تسبب تلف الخلايا وتؤدي إلى علامات الشيخوخة المبكرة.
  6. تعزيز التئام الجلد: يُعرف بانثيـنول أيضًا بقدرته على تعزيز عملية التئام الجلد وتجديد الأنسجة، مما يجعله مكونًا فعالًا للاستخدام على البشرة التالفة أو المصابة بالجروح الصغيرة.
  7. تحسين مرونة البشرة: بانثـينول يمكن أن يساعد في تحسين مرونة البشرة، حيث يعزز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهما بروتينين يعززان مرونة الجلد ويجعلانه أكثر شبابًا وإشراقًا.
  8. تأثير ملطف بعد التعرض لأشعة الشمس: يمكن أن يكون بانثينـول مفيدًا أيضًا بعد التعرض لأشعة الشمس الضارة، حيث يعمل على تهدئة البشرة وترطيبها بعد التعرض للشمس، ويمكن أن يساعد في تخفيف حدة الاحمرار والتهيج الناتج عن التعرض المفرط لأشعة الشمس.

 

استخدامات بانثينول في منتجات العناية بالبشرة والشعر:panthenol

بانثينول يُستخدم على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة والشعر، بما في ذلك الكريمات واللوشنات والمستحضرات الطبية ومنتجات العناية بالشعر. يُمكن أن يكون بانثينول عنصر أساسيا في تركيبة هذه المنتجات لفوائده المتعددة. قد تشمل استخدامات بانثينول في منتجات العناية بالبشرة والشعر:

  1. مرطب للبشرة: يعمل بانثينول على ترطيب البشرة وتحسين مرونتها، مما يجعله مكوناً مثالياً في اللوشنات والكريمات المرطبة. يمكن أن يساعد في ترطيب البشرة الجافة والمتهيجة وتقديم تأثير ملطف على البشرة الحساسة.
  2. مستحضرات للعناية بالشفاه: يُعد بانثينول مكوناً شائعاً في مستحضرات العناية بالشفاه، حيث يمكن أن يساعد في ترطيب الشفاه الجافة وتهدئتها وتجديد الشفاه المتشققة والتالفة.
  3. منتجات العناية بالشعر: يمكن أن يُضاف بانثينول إلى شامبو وبلسم ومنتجات العناية بالشعر الأخرى، حيث يمكن أن يعزز ليونة وصحة الشعر ويحميه من التلف الناتج عن التصفيف الحراري والتلوث والعوامل البيئية الضارة.
  4. مستحضرات العناية بعد الحلاقة: يعد بانثينول مكوناً شائعاً في مستحضرات العناية بعد الحلاقة، حيث يمكن أن يساعد في تهدئة وترطيب البشرة بعد الحلاقة، ويمكن أن يقلل من الاحمرار والتهيج الناتج عن الحلاقة.
  5. منتجات العناية بالأطفال: يُستخدم بانثينول أيضاً في منتجات العناية بالأطفال، مثل الكريمات والزيوت، حيث يمكن أن يساعد في ترطيب وتلطيف بشرة الأطفال الحساسة ويعزز تئام الجلد بعد تعرضه للحساسية
  6. مستحضرات التجميل: يُستخدم بانثينول في مجموعة واسعة من منتجات التجميل، مثل كريمات الأساس وأحمر الشفاه وظلال العيون، حيث يمكن أن يضفي تأثيراً مرطباً ومنعماً على البشرة والشفاه، ويساعد في الحفاظ على مرونتها وصحتها.
  7. منتجات العناية بالأظافر: يمكن أن يُضاف بانثينول أيضاً إلى منتجات العناية بالأظافر، مثل مراهم وزيوت الأظافر، حيث يمكن أن يقوي الأظافر ويحميها من التشقق والتلف، ويساعد في ترطيب الجلد حول الأظافر.
  8. منتجات العناية بالجسم: يُمكن أن يكون بانثينول جزءاً من منتجات العناية بالجسم، مثل اللوشنات ومراهم الجسم، حيث يمكن أن يساعد في ترطيب وتجديد البشرة على الجسم، ويمنحها ملمساً ناعماً ومرناً.

 

هل البانثينول آمن؟

وافقت كل من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) والمفوضية الأوروبية للمكونات التجميلية على استخدام البانثيـنول في مستحضرات التجميل. و تصنف المعاهد الوطنية للصحة (NIH) مادة البانثيـنول على أنها “ربما آمن” للتطبيقات الموضعية العامة وبخاخات الأنف. وقد تم إدراجها على أنها “من المحتمل أن تكون آمنًا” للاستخدام الموضعي من قبل الأطفال.

و البانثينـول مادة مصنفة فقط على أنها “آمنة على الأرجح” للاستخدام الموضعي على الجلد والشعر والأظافر. هذا يعني أنه لا يوجد دليل مهم على أن البانثينـول يسبب الضرر ، وهناك الكثير من الأدلة القصصية على أنه مفيد للعديد من مشاكل البشرة. لكن لا توجد أدلة كافية للتأكد ، لذا تقترح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

جمعت منظمة “مراجعة مكونات مستحضرات التجميل” The Cosmetic Ingredient Review (CIR) ، وهي منظمة أخرى ذات سمعة طيبة تحمي المستهلكين ، لجنة من الخبراء في عام 2017 لتقييم السلامة الموضعية للبانثينول في ضوء الأبحاث الحديثة، فلم تجد هذه المنظمة أي دليل مهم على أن مستحضرات التجميل التي تحتوي على البانثيـنول تهيج الجلد أو تضر به ، إلا في حالة الحساسية. فالآثار الجانبية السيئة للبانثينول الموضعي نادرة للغاية. ولكن عند حدوث آثار جانبية ، فإنها عادة ما تأخذ شكل التهاب الجلد التماسي أو الضائقة المعدية المعوية.

لا يزال من المهم أن نتذكر أنه ، من وجهة نظر إدارة الغذاء والدواء ، لا توجد أدلة كافية لإعطاء البانثينول رسميًا تسمية “آمنة”. لكن تقرير CIR يشير إلى أن كمية البانثينول في مستحضرات التجميل لا ينبغي أن تسبب ضررًا عند امتصاصها في الجسم ، حيث توجد مستويات أعلى بكثير من فيتامين B-5 في طعامنا. لذلك ، لا يوجد دليل مهم على أن البانثينول الموضعي سيسبب مشاكل عامة.

 

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • ويكيبيديا
  • www.healthline.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.