الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » برومات البوتاسيوم Potassium Bromate KBrO3

برومات البوتاسيوم Potassium Bromate KBrO3

برومات البوتاسيوم Potassium Bromate: مادة صلبة بلورية بيضاء اللون و سامة ، توجد على شكل حبيبات و بلورات. صيغتها الكيميائية KBrO3 و وزنها الجزيئي 167 جرام/مول . درجة انصهارها 350 درجة سيليزية وبرومات البوتاسيوم Potassium Bromate KBrO3 قابلة للتفكك عند درجة حرارة 370 درجة سيليزية و يصاحب ذلك تحررا للأكسجين و كثافتها 3.27 جرام/سم3 . مادة مؤكسدة يجب التعامل معها بكل حذر . قابلة للذوبان في الماء و لا تذوب في الكحول . بلع هذه المادة يسبب تقيؤ و اختلالات في الدم و جروح داخلية .

 

استخدامات برومات البوتاسيوم

يستخدم برومات البوتاسيوم عادة في الولايات المتحدة كمحسن دقيق (رقم E924). يعمل على تقوية العجين والسماح بانتفاخ أكبر. وهو عامل مؤكسد ، وفي ظل الظروف المناسبة سيتم تفاعله تمامًا على شكل حالة أكسدة أقل في خبز الخبز. ومع ذلك ، إذا تمت إضافة الكثير من هذه المادة ، أو إذا لم يتم خبز الخبز لفترة طويلة بما يكفي أو لم يكن عند درجة حرارة عالية بما فيه الكفاية ، فستبقى كمية متبقية منها ، والتي قد تكون ضارة إذا تم استهلاكها. و يصنف برومات البوتاسيوم على أنه مادة مسرطنة من الفئة 2 ب (ربما تكون مسرطنة للبشر) من قبل الوكالة الدولية لبحوث السرطان ، لذلك فقد تم حظر استخدام برومات البوتاسيوم في المنتجات الغذائية في الاتحاد الأوروبي والأرجنتين والبرازيل وكندا ونيجيريا وكوريا الجنوبية وبيرو وسريلانكا و الصين والهند . كما تدخل أيضا كمادة مؤكسدة في المحاليل الحمضية في الكيمياء التحليلية .

 

انتاج برومات البوتاسيوم

يتم إنتاج برومات البوتاسيوم عندما يمرر البروم من خلال محلول ساخن من هيدروكسيد البوتاسيوم. و هذا يشكل أولاً هيبوبروميت البوتاسيوم غير المستقر ، والذي يتحول بسرعة الى البروميد والبرومات:

3BrO(aq) → 2Br(aq)BrO3(aq)

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

2 تعليقات

  1. استاذ اكرم السلام عليكم ورحمة الله أنا بحاجة للتواصل معك للضروره اذا امكن أن ترسل لي رقم هاتفك وسوف اقوم بالاتصال بك ، بالوقت الذي يناسبك
    شكرا لك

    • Akram Amir El Ali

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      أخي الفاضل إذا كان استفساركم يتعلق بعلم الكيمياء و الوسائل المساعدة في تدريس الكيمياء و أمن و سلامة المختبرات فيسعدني كثيرا التواصل معكم. أما إذا كان غير ذلك فللأسف لا يمكن مساعدتكم لأنني متخصص في أساليب تدريس الكيمياء و تبسيطها للطلاب. على العموم فب أي وقت يمكنكم التواصل معي على بريدي الإلكتروني akramir@hotmail.com أو على الواتساب 962785693277+ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.