بروميد الإيثيديوم Ethidium Bromide

تعرف هذه المادة أيضا باسم بروميد الهوميديوم Homidium bromide، و ينم الإشارة إلى هذه المادة بالاختصار EtBr أو  EthBr ، و هي مادة صلبة بلورية لونها أحمر غامق ، صيغتها الكيميائية C21H20BrN3 و وزنها الجزيئي 394.31 جرام/مول ، درجة انصهارها تتراوح ما بين 283-240 سيليزية. قابلة للذوبان في الماء و الكلوروفورم . و بروميد الإيثيديوم هو عامل ارتباط يستخدم عادة كعلامة فلورينسية (صبغة حمض نووي) في مختبرات البيولوجيا الجزيئية لتقنيات مثل الرحلان الكهربائي للهلام. و عند تعرض بروميد الإيثيديوم للضوء فوق البنفسجي ، يتألق بلون برتقالي ، و يزداد تركيز التألق 20 ضعفًا تقريبًا بعد الارتباط بالحمض النووي.

و على غرار معظم المركبات الفلورية ، فإن بروميد الإيثيديوم هو جزيء عطري و يمكن تعريف الاساس الذي يتشكل منها هذا المركب بأنه مركب الفينانثريدين – متصاوغ الأكريدين.و السبب وراء لمعان بروميد الإيثيديوم المكثف بعد الارتباط مع DNA هو البيئة الكارهة للماء الموجودة بين أزواج القاعدة. و بالانتقال إلى هذه البيئة وبعيدًا عن المذيب ، يضطر كاتيون بروميد الإيثيديوم إلى التخلص من أي جزيئات مرتبطة بالماء. و نظرًا لأن الماء عبارة عن غامد للفلورة عالي الكفاءة ، فإن إزالة جزيئات الماء تسمح لبروميد الإيثيديوم بالتألق. كما أن لصبغة بروميد الإيثيديوم العادية العديد من التطبيقات البيولوجية.

و تحت اسم هوميديوم homidium ، تم استخدامه بشكل شائع منذ 1950s في الطب البيطري لعلاج داء المثقبيات في الماشية ( داء ينتج عن كائن حي دقيق طفيلي يعرف باسم المثقبي ) .
و لكن ارتفاع معدل مقاومة مضادات الميكروبات يجعل هذا العلاج غير عملي في بعض المناطق ، حيث يتم استخدام كلوريد الأيزوميتاميديوم بدلاً من ذلك. و لكن قد يكون بروميد الإيثيديوم مطفرًا ، على الرغم من أن هذا يعتمد على الكائن الحي المكشوف وظروف التعرض.

و بالأضافة إلى الخلاف حول مدى تسببها بالطفرات الجينية و السرطانات فإنه يعرف عن هذه المادة بأنها ضارة  من قبل جميع طرق الدخول ؛ الاستنشاق أو الابتلاع أو امتصاص الجلدو تسبب هذه المادة ايضا تهيجات في العين والجلد والأغشية المخاطية وتهيجات في  الجهاز التنفسي العلوي.

ethidium bromide NEW

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.