الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » بروميد الراديوم Radium Bromide

بروميد الراديوم Radium Bromide

بروميد الراديوم Radium Bromide : مادة صلبة بلورية لونها أبيض قد تميل إلى اللون البني أحيانا . صيغتها الكيميائية RaBr2 و وزنها الجزيئي 385.83 جرام/مول. درجة انصهارها 728 درجة سيليزية و قابلة للتسامي عند درجة حرارة 900 درجة سيليزية و كثافتها 5.79 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الماء. المنتج التجاري لهذه المادة عادة ما يكون مخلوطا مع بروميد الباريوم .

 

إنتاج بروميد الراديوم 

و يتم إنتاج بروميد الراديوم أثناء عملية فصل الراديوم عن خام اليورانيوم. فقد اكتشف بيير وماري كوري هذا المركب غير العضوي في عام 1898 ، وأثار هذا الاكتشاف اهتمامًا كبيرًا بالكيمياء الإشعاعية والعلاج الإشعاعي. و بما أن راديوم العناصر يتأكسد بسهولة في الهواء والماء ، فإن أملاح الراديوم هي الشكل الكيميائي المفضل للراديوم للعمل معه. و على الرغم من أن هذه المركب أكثر استقرارًا من عنصر الراديوم ، إلا أن بروميد الراديوم لا يزال شديد السمية ، ويمكن أن ينفجر في ظل ظروف معينة.

وبروميد الراديوم مادة كيميائية مضيئة تتسبب في توهج الهواء المحيط به باللون الأخضر اللامع وإظهار جميع نطاقات طيف النيتروجين ، حتى عند وضع هذه المادة في أنبوب مغلق ، و من الممكن أن يتسبب تأثير إشعاع ألفا على النيتروجين الموجود في الهواء في هذا التألق. و بروميد الراديوم شديد التفاعل ويمكن أن تنفجر البلورات أحيانًا ، خاصة إذا تم تسخينها. يمكن أن يتراكم غاز الهليوم الناتج عن جزيئات ألفا داخل البلورات ، مما قد يؤدي إلى إضعافها وتمزقها.

 

المخاطر الصحية لبروميد الراديوم

و بروميد الراديوم ، مثله مثل جميع مركبات الراديوم ، شديد النشاط الإشعاعي وسام للغاية. و بسبب تشابهه الكيميائي مع الكالسيوم ، فإن الراديوم يميل إلى التراكم في العظام ، حيث يشع نخاع العظام ويمكن أن يسبب فقر الدم وسرطان الدم والساركوما وسرطان العظام والعيوب الجينية والعقم والقرحة والنخر. قد يستغرق ظهور أعراض التسمم سنوات ، وفي ذلك الوقت عادة ما يكون قد فات الأوان لأي علاج طبي فعال. كما يشكل بروميد الراديوم أيضًا خطرًا بيئيًا شديدًا ، يتضخم بسبب قابليته العالية للذوبان في الماء ، ويمكن أن يتراكم بيولوجيًا ويسبب ضررًا طويل الأمد للكائنات.

 

استخدامات بروميد الراديوم

و يشيع استخدام أملاح الراديوم و عنصر الراديوم في علاج السرطان ؛ ومع ذلك ، فقد تم التخلص التدريجي من هذه العلاجات في الغالب لصالح مواد كيميائية أقل سمية مثل التكنيشيوم أو السترونشيوم 89. كما تم استخدام بروميد الراديوم أيضًا في الطلاء المضيء للساعات ، ولكن تم إيقاف استخدامه في نهاية المطاف في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي لصالح مواد كيميائية أقل خطورة مثل البروميثيوم والتريتيوم.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.