برونز البيريليوم Beryllium Bronze

تعرف هذه السبيكة أيضا باسم نحاس البريليوم (BeCu) ، ونحاس الربيع و هي سبيكة نحاسية تحتوي على 0.5-3 ٪ من البريليوم وأحيانًا عناصر أخرى. و تجمع هذه السبيكة بين القوة العالية والصفات غير المغناطيسية . لديها خصائص تعدين و تشكيل و تصنيع متازة. كما أن لديها العديد من التطبيقات المتخصصة في تصنيع أدوات البيئات الخطرة ، والآلات الموسيقية ، وأجهزة القياس الدقيقة ، و ذخائر البنادق ، و معدات الفضاء.و ما يعيب صنع سبائك برونز البريليوم هو خطر استنشاق السموم أثناء التصنيع.
و برونز البيريليوم عبارة عن سبائك قابلة للسحب وقابلة للحام و التشكيل، و مثل النحاس النقي ، فهي مقاومة للأحماض غير المؤكسدة مثل حمض الهيدروكلوريك و حمض الكربونيك ، ومنتجات التحلل البلاستيكية ، والتآكل والارتخاء، كما يمكن معالجتها بالحرارة لزيادة القوة والمتانة والتوصيل الكهربائي.
لا تمثل سبيكة برونز البيريليوم أي خطر صحي معروف. ومع ذلك ، يمكن أن يسبب استنشاق الغبار أو الأبخرة التي تحتوي على البريليوم حالة رئوية خطيرة ومرض البريليوم المزمن و يؤثر هذا المرض في المقام الأول على الرئتين ، مما يحد من تبادل الأكسجين بين الرئتين ومجرى الدم، مع العلم أن الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) أدرجت البريليوم كمسرطن بشري من المجموعة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.