بريستان Pristane

بريستان Pristane : تعرف هذه المادة أيضا باسم نورفايتان ، و 14،10،6،2-رباعي ميثيل خماسي الديكان ، و هي مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C19H40 و وزنها الجزيئي 268.52 جرام/مول. و درجة انصهارها -100 درجة سيليزية و درجة غليانها 296 درجة سيليزية و كثافتها 0.782 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الإيثر و البنزين و الكلوروفورم و رباعي كلوريد الكربون .

 

استعمالات البريستان

تستعمل كمادة مانعة للحت و التأكل و لها تطبيقاتها في البحوث البيولوجية و الطبية . و من المعروف أن البريستان يسبب أمراض المناعة الذاتية في القوارض ويتم استخدامها في البحوث لفهم التسبب في التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة. كما يتم استخدامها كزيوت تشحيم و زيوت المحولات وعامل مضاد للتآكل وعلامة بيولوجية و محفز للأورام البلازمية وإنتاج الأجسام المضادة وحيدة النسيلة.
و من الناحية الحيوية ، يُشتق البريستان من الفينول ويستخدم كمؤشر حيوي في الدراسات البترولية.

بريستان Pristane

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.