بطارية نيكاد (بطارية النيكل – الكادميوم) Nicad Battery

بطارية نيكاد (بطارية النيكل – الكادميوم) Nicad Battery
بطارية نيكاد Nicad Battery

بطارية نيكاد (بطارية النيكل – الكادميوم) Nicad Battery : بطارية شائعة الاستخدام و قابلة للشحن و يدخل في صناعتها النيكل و الكادميوم ، كما ان هذه البطاريات حلت محل البطاريات العادية بالإضافة إلى ان بطاريات نيكاد لاقت رواجا في اوساط التلفونات النقالة و مصابيح الانارة للطوريء و غيرها .

و تتكون بطاريات النيكاد من هيدروكسيد النيكل ييعمل كقطب موجب و هيدروكسيد الكادميوم يعمل كقطب سالب و مادة عازلة و إلكتروليت قلوي . و التفاعل الحاصل في البطارية هو :

2NiO(OH) + Cd + 2H2O ↔ 2 Ni(OH)2 + Cd(OH)2

و بسبب مميزاتها حيث الخفة و طول العمر مقارنة مع الطاريات التي يدخل فيها الرصاص ، فإنها بطاريات النيكاد ذات السعة العالية و الإلكتروليت الرطب تستخدم في تسيير السيارات الكهربائية و كبطاريات تشغيل في الطائرات .

و لبطاريات النيكاد فرق جهد ادنى يقدر ب1.2 فولت و هو اقل من اية بطارية عادية و عليه فإنها غير مناسبة لجميع الاستخدامات ، و لكن و بخلاف البطاريات العادية تتميز بطاريات نيكاد بأن لها فرق جهد ثابت طوال فترة حياتها ، و حيث أن أغلب الاجهزة الكهربائية مصممة لأن تعمل طوال الفترة الزمنية للبطارية العادية فإنها يجب عليها ان تعمل بفرق جهد يتراوح ما بين 0.9 إلى 1 فولت و بالتالي بطارية نيكاد ذات 1.2 فولت تكون أكثر من مناسبة .

و يوجد من بطاريات نيكاد ما يعطي فرق جهد يساوي 7.2 و 9.6 و 12 فولت .و من الناحية التاريخية أول من قام باختراع بطارية نيكاد هو السويدي والديمار جانجنير و ذلك في عام 1899 . و قد تم انتاجها في الولايات المتحدة الأمرييكية في بداية عام 1946 .

إن بطاريات نيكل-كادميوم تحتوي على كادميوم بنسبة 6% للبطاريات الصناعية و 18% للبطاريات التجارية وهو معدن ثقيل و سام ولذلك تتطلب عملية التخلص من هذا نوع من البطاريات عناية خاصة وتحت مايسمى بتعليمات البطاريات، منع بيع بطاريات نيكل-كادميوم في الاتحاد الأوروبي باستثناء الاستخدامات الطبية، أجهزة الإنذار، ومصابيح الإضاءة الطارئة، والأدوات المحمولة.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.