بنزوات الصوديوم Sodium Benzoate C6H5COONa

بنزوات الصوديوم Sodium Benzoate : تعرف أيضا باسم كربوكسيلات بنزين الصوديوم Sodium Benzenecarboxylate و هي مادة صلبة بلورية عديمة اللون أو مسحوق لا بلوري أبيض اللون ، صيغتها الكيميائية C6H5COONa و وزنها الجزيئي 144.11 جرام/مول و كثافتها 1.49 جرام/سم3 ، و درجة انصهارها 410 درجة سيليزية ،و هذه بنزوات الصوديوم Sodium Benzoateالمادة عبارة عن الملح الصوديومي لحمض البنزويك و هي قابلة للذوبان في الماء و شحيحة الذوبان في الإيثانول .

إنتاج بنزوات الصوديوم Sodium Benzoate

يمكن إنتاج بنزوات الصوديوم عن طريق تفاعل هيدروكسيد الصوديوم مع حمض البنزويك. و يتم إنتاجها عن طريق معادلة حمض البنزويك والذي يتم إنتاجه تجاريًا عن طريق الأكسدة الجزئية للتولوين بالأكسجين.

 

وجودها في الطبيعة

توجد هذه المادة بشكل طبيعي ، إلى جانب حمض البنزويك واستراته ، في العديد من الأطعمة. و يمكن أن تكون الفواكه والخضروات مصادر غنية ، خاصة التوت مثل التوت البري . وتشمل المصادر الأخرى المأكولات البحرية ، مثل القريدس ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي.

 

إستخدامات بنزوات الصوديوم Sodium Benzoate

تستخدم هذه المادة كمادة حافظة في الصناعات الغذائية تحت الرمز E211. و تستخدم على نطاق واسع في الأطعمة الحمضية مثل منكهات السلطة ، والمشروبات الغازية ، والمربيات وعصائر الفاكهة ، والمخللات ، والتوابل. كما أنها تستخدم كمادة حافظة في الأدوية ومستحضرات التجميل. و في ظل هذه الظروف ، يتم تحويله إلى حمض البنزويك (E210) ، وهي مادة مضاد للجراثيم والفطريات. و حاليا تم استبدالها بسوربات البوتاسيوم في غالبية المشروبات الغازية في المملكة المتحدة.

و تستخدم  مادة بنزوات الصوديوم كعلاج لاضطرابات دورة اليوريا بسبب قدرته على ربط الحموض الأمينية. وهذا الامر يؤدي إلى إفراز هذه الحموض الأمينية وانخفاض في مستويات الأمونيا . و قد أظهرت الأبحاث الحديثة أن هذه المادة قد تكون مفيدًة كعلاج إضافي (1 غرام / يوم) في مرض انفصام الشخصية.

و يستخدم بنزوات الصوديوم ، جنبا إلى جنب مع فينيل بويترات ، لعلاج فرط بوتاسيوم الدم. كما يستخدم بنزوات الصوديوم ، جنبا إلى جنب مع الكافيين ، لعلاج الاكتئاب في الجهاز التنفسي المرتبط بجرعة زائدة من المخدرات و يستخدم ومع الإرغوتامين لعلاج الصداع الوعائي.

و يستخدم بنزوات الصوديوم أيضًا في الألعاب النارية كوقود وهو مسحوق يصدر ضجة صفير عند ضغطه في أنبوب ويشعله، كما تستخدم هذه المادة في انتاج الدهانات.

بنزوات الصوديوم Sodium Benzoate

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.