بنزوين Benzoin

بنزوين Benzoin : مادة صلبة ذات لون أبيض مصفر ، نشطة بصريا. صيغتها الكيميائية C14H12O2 و وزنها الجزيئي 212.24 جرام/مول ، و درجة انصهارها 137 درجة سيليزية و درجة غليانها 344 درجة سيليزية . شحيحة الذوبان في الماء و قابلة للذوبان في الكحول . و يحضر البنزوين بواسطة البنزالدهيد بواسطة تكاثف البنزوين.

 

الإستعمالات

تستعمل هذه المادة في تحضير المركبات العضوية الأخرى، فمثلا تعتبر البنزوين كمادة أساسية لتحضير البنزيل ، وهو عامل ضوئي ضوئي. و يمكن استخدامها في تحضير العديد من الأدوية الصيدلانية بما في ذلك أوكسابروزين ودايتازول وفينيتوين.

بنزوين Benzoin

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

2 تعليقان

  1. تجربة تحضير البنزوين

    • Akram Amir El Ali

      الطريقة الأولى:
      يتم غلي 50 جم من البنزالدهيد مع 5 جم من سيانيد البوتاسيوم ، و 100 غرام من الكحول ، و 100 غرام من الماء لمدة 15-20 دقيقة بوجود المكثف الإرتجاعي reflux condenser . عند التبريد ، ينفصل البنزوين عن الكتلة البلورية. و يتم ترشيحه وإعادة بلورته من الكحول مع إضافة الفحم المنشط. و يتم تسخين السائل الأم الأولي first mother liquor مرة أخرى حتى الغليان مع حوالي 2 غرام من سيانيد البوتاسيوم ، ويتم فصل البنزوين المتكون كما كان من قبل. بهذه الطريقة يتم إنتاج حوالي 45 جم ، و درجة انصهارها تقريبا 134 درجة سيليزية.

      الطريقة الثانية:
      في دورق كروي كبير دائري القاعدة ( تقريبا 3 لتر ) و متصل بمكثف ارتجاعي reflux condenser يتم وضع 625 مل من الكحول تركيز 95 في المائة و 500 مل من الماء و 500 غرام. (476 مل، 4.7 مول/لتر) من بنزالدهيد النقي و 50 جم من سيانيد الصوديوم (نقاوة 96-98 في المائة). يتم تسخين الخليط ثم غليه لمدة نصف ساعة. في غضون حوالي عشرين دقيقة ، تبدأ البلورات بالانفصال عن المحلول الساخن، و في نهاية الثلاثين دقيقة ، يتم تبريد المحلول ، وتصفيته بالشفط ، وغسله بقليل من الماء. فالبنزوين الخام الجاف الناتج يكون لونه أبيض أو أصفر فاتح ( تقريبا من 450-460 جم) و للحصول على مادة نقية تمامًا ، يتم إعادة بلورة المادة النناتجة بالكحل تركيز من 95٪ كحول( تقريبا 90 جم من المادة الخام غي النقية يتم إذابتها في حوالي 700 مل من الكحول المغلي) و عند التبريد نحص على 83 جم. من البنزوين الأبيض النقي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.