بوراكس (بورق) Borax Na2B4O7.10H2O

بوراكس (بورق) Borax
مسحوق البوراكس

بوراكس (بورق) Borax : يعرف ايضا باسم رباعي بورات الصوديوم Sodium Tetraborate و رباعي بورات ثنائي الصوديوم Disodium Tetraborate و هو مركب بلوري عديم اللون في الحالة النقية و الرائحة يوجد على شكل بودرة او مسحوق . يتأثر كثيرا بالهواء و بالتالي يتغير لون بلوراته إلى اللون الأبيض . صيغته الكيميائية Na2B4O7.10H2O و وزنه الجزيئي 381.36 ، كثافته 1.73 جرام/سم3 و درجة انصهاره عند التسخين السريع 75 درجة سيليزية و لكن إذا كان عديم الماء تصبح درجة انصهاره 743 سيليزية. و عند 100 درجة سيليزية يفقد خمسة جزيئات من الماء و عند 150 درجة سيليزية يفقد تسعة جزيئات من الماء و عند 320 درجة سيليزية يفقد جميع جزيئات الماء .

البوراكس سهل الذوبان في الماء و لكنه لا يذوب في الكحول . محلوله المائي قاعدي التأثير على ورق تباع الشمس و دليل الفينولفثالين . يدخل البوراكـس في صناعة السيراميك و الزجاج كمادة خام كما يدخل في صناعة العديد من المركبات الكيميائية الاخرى . يجب الاحتفاظ به بعيدا عن متناول يد الاطفال .

 

مصادر البوراكس

تأتي معظم إمدادات العالم من البوراكـس من جنوب كاليفورنيا، كما يُستخرج البوراكـس في الولايات المتحدة الأمريكية من المناجم السطحية في صحراء موهابي حيث يقوم عمال التعدين بإزالة الطبقة الأرضية العليا لكشف الطبقة التي يوجد فيها البوراكـس. ويستعمل العمال المتفجرات لنسف وتفكيك البوراكـس الصلب. ثم يتم تكسير كتل البوراكـس الكبيرة وإذابتها. ويمر المحلول بعدة مراحل تنقية حتى يتم الحصول على بلورات البوراكس.

 

لمعلومات إضافية حول البواكس يرجى قراءة الموضوع الآتي: البوراكس، ما هو و فيما يستخدم؟

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

 

2 تعليقات

  1. راااااااائع جدا جدا بارك الله فيك ووفقكم لكل خير

    • Akram Amir El Ali

      كل التحية لكم اخي الفاضل و شكرا لزيارتكم الكريمة للموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.