الرئيسية » مواضيع مميزة » بوريد التنجستن Tungsten Boride

بوريد التنجستن Tungsten Boride

بوريد التنجستن Tungsten Boride

بوريد التنجسـتن أو بوريـد التنغسـتن هو مركب يتألف من ذرات التنجسـتن والبورون، وينتمي إلى عائلة مركبات المعادن الانتقالية والمعروف بصلابته الاستثنائية، و درجة الانصهار العالية، وخصائصه الفريدة في التوصيل الكهربائي والحراري.

و بوريـد التنجسـتن مادة صلبة لونها فضي رصاصي ، صيغتها الكيميائية WB2 و وزنها الجزيئي 205.46 جرام/مول. درجة انصهارها 2900 درجة سيليزية . قابلة للذوبان في الماء الملكي و لا تذوب في الماء . تدخل في مجال صناعة المراجل و الأدوات المصنعة للمواد الكيميائية .

بوريد التنجستن Tungsten Boride

الخصائص لبوريـد التنجستن :

  1. الصلابة: يظهر بوريـد التنجسـتن صلابة ملحوظة، حيث يعتبر من بين أصعب المواد المعروفة. تلك الصلابة الاستثنائية تجعله مناسبًا لتطبيقات مختلفة تتطلب مقاومة التآكل والمتانة.
  2. نقطة الانصهار العالية: يتمتع بوريـد التنجسـتن بنقطة انصهار عالية، عادة ما تكون فوق 3000 درجة مئوية، مما يجعله مناسبًا للتطبيقات في بيئات الحرارة العالية.
  3. التوصيل الكهربائي: يتمتع بوريـد التنجسـتن بقدرة ممتازة على التوصيل الكهربائي، مما يجعله مفيدًا في التطبيقات التي تتطلب توصيلًا كهربائيًا جيدًا.

التطبيقات لبوريـد التنجستن:

  1. الصناعات الهندسية: يستخدم بوريـد التنجسـتن في تصنيع أدوات القطع والقوالب والمكونات التي تتعرض للتآكل والاحتكاك الشديد.
  2. تطبيقات الحرارة العالية: بفضل نقطة انصهاره العالية، يستخدم بوريـد التنجسـتن في صناعة المقاومات لدرجات الحرارة العالية والأفران والأجزاء المعرضة للحرارة الشديدة.
  3. الإلكترونيات: يُستخدم بوريـد التنجسـتن في الإلكترونيات على نطاق صغير، مثل الأقطاب والموصلات ذات القدرة العالية.

الآفاق المستقبلية لبوريـد التنجسـتن : تعتبر بوريـد التنجسـتن مادة ذات إمكانيات هائلة، وتتطور الأبحاث باستمرار لاستكشاف تطبيقات جديدة ومبتكرة لهذا المركب. من المتوقع أن يستمر الاهتمام ببوريـد التنجسـتن في المستقبل، مع تطور تقنيات التصنيع والاكتشاف العلمي.

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.