الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بيرولوسيت (بيرولوسايت) Pyrolusite

بيرولوسيت (بيرولوسايت) Pyrolusite

بيرولوسيت (بيرولوسايت) Pyrolusite
بيرولوسيت (بيرولوسايت)

بيرولوسيت (بيرولوسايت) Pyrolusite :

معدن يتكون من ثاني أكسيد المنغنيز و يعتبر أحد أهم خامات المنجنيز و هو معدن شائع و يةجد في اغلب أنحاء العالم ، و هو ذو لون أسود أو فولاذي داكن و ذو بريق فلزي و يوجد على شكل كتل غير نقية .

صلابة بيرولوسـايت البلوري تتراوح ما بين 6 و 6.5 و لكن البيرولوسـايت الأرضي صلابته تتراوح ما بين 2 إلى 6 . و لبلورات البيرولوسـايت وزن نوعي يساوي 5 و للبيرولوسايت الأرضي وزن نوعي يتراوح ما بين 4.4 إلى 5 و النظام البلوري الذي ينتمي إليه البيرولولوسايت هو رباعي الوجوه .

يتم الحصول على المعدن عن طريق اختزال الأكسيد مع الصوديوم والمغنيسيوم والألومنيوم ، أو عن طريق التحليل الكهربائي.

 

استخدامات البيرولوسيت (بيرولوسايت)

يستخدم البيرولوسـايت على نطاق واسع لتصنيع سبيجليسين وسبائك المنغنيز الحديدية والسبائك المختلفة مثل البرونز المنغنيز. و كعامل مؤكسد يتم استخدامه في إعداد الكلور. في الواقع ، تم وصف غاز الكلور نفسه لأول مرة بواسطة كارل شيل عام 1774 من منتجات تفاعل البيرولوسـايت و حمض الهيدروكلوريك.

كما تم استخدام البيرولوسـايت الطبيعي في البطاريات ، ولكن البطاريات عالية الجودة تتطلب منتجات تركيبية. يستخدم البيرولوسـايت أيضًا في إعداد المطهرات (البرمنجنات) ولإزالة تلوين الزجاج. و عند مزجه بالزجاج المصهور ، فإنه يؤدي إلى أكسدة الحديد من الحالة الثنائية إلى الحالة الثلاثية ، وبالتالي يقوم بتصريف الصبغات الخضراء والبنية (مما يجعله مفيدًا بشكل كلاسيكي لصانعي الزجاج باعتباره مزيل اللون). و كمادة التلوين ، يتم استخدامه في الطباعة والصباغة . و أيضا لتطبيق الألوان البنفسجية والعنبر والأسود إلى الزجاج والفخار والطوب ؛ وفي صناعة الدهانات الخضراء والبنفسجية.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.