الرئيسية » مواضيع مميزة » بيسوبرولول هيموفومارات Bisoprolol hemifumarate

بيسوبرولول هيموفومارات Bisoprolol hemifumarate

بيسوبرولول هيموفومارات Bisoprolol hemifumarate

بيسوبـرولول هيموفومارات هو دواء يستخدم لعلاج ارتفاع ضغـط الدم والقصور القلبي. ينتمي إلى فئة الأدوية المعروفة باسم مضادات بيتا، والتي تعمل عن طريق تخفيض معدل ضربات القلب وتقليل العمل على القلب.

يتوفر بيسوبـرولول هيموفومارات في شكل أقراص ويؤخذ عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم. جرعة الدواء تعتمد على الحالة المرضية المعالجة واستجابة المريض الفردية للدواء. من المهم أخذ بيسوبرولول هيمـوفومارات كما هو موصوف من قبل الطبيب، وعدم التوقف عن استخدام الدواء دون استشارة متخصص الرعاية الصحية.

مثل جميع الأدوية، يمكن أن يسبب بيسوبـرولول هيموفومارات بعض الآثار الجانبية. تشمل الآثار الجانبية الشائعة الإرهاق والدوخة والصداع. وقد تشمل الآثار الجانبية الأقل شيوعًا صعوبة التنفس وآلام الصدر وعدم انتظام دقات القلب. من المهم إبلاغ متخصص الرعاية الصحية في حالة حدوث أي آثار جانبية أثناء استخدام هذا الدواء.

Bisoprolol hemifumarate2

غالبًا ما يتم وصف بيسوبـرولول هيموفومارات للاستخدام على المدى الطويل لإدارة ارتفاع ضغـط الدم والقصور القلبي. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى يظهر تأثير الدواء ويتم السيطرة بشكل كافٍ على ضغـط الدم. يجب على المرضى الاستمرار في استخدام بيسوبـرولول هيموفومارات كما هو موصوف، حتى إذا شعروا بأنهم بصحة جيدة.

قبل البدء في استخدام بيسوبـرولول هيموفومارات، يجب على المرضى إبلاغ متخصص الرعاية الصحية بأي حالات طبية لديهم، بما في ذلك الحساسية والربو والسكري ومشاكل الغدة الدرقية وأمراض الكلى أو الكبد أو تاريخ الأمراض القلبية. يجب أيضًا إبلاغ متخصص الرعاية الصحية بأي أدوية يتم تناولها حاليًا، بما في ذلك الأدوية البدائل والفيتامينات والمكملات الغذائية، حيث قد يتداخل بعض الأدوية مع بيسوبـرولول هيموفومارات.

قد لا يكون بيسوبـرولول هيموفومارات مناسبًا للجميع، ويحتاج متخصص الرعاية الصحية إلى تقييم تاريخ المرض والحالة الصحية الفردية للمريض قبل وصف الدواء. يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة متخصص الرعاية الصحية قبل تناول بيسوبـرولول هيموفومارات.

بيسوبرولول هيموفومارات Bisoprolol hemifumarate
التركيب الكيميائي لـ بيسوبرولول هيموفومارات

الآثار الجانبية لـ بيسوبرولول هيموفومارات

بيسوبرولول هيـموفومارات هو دواء يستخدم لعلاج ارتفاع ضغـط الدم والقصور القلبي. يعمل عن طريق تخفيض معدل ضربات القلب وتقليل العمل على القلب. كجميع الأدوية، قد يسبب بيسوبرولول هيموفومارات بعض الآثار الجانبية المحتملة، وتشمل:

  • الدوخة والإعياء
  • صداع
  • تغيرات في النوم والأحلام
  • الاكتئاب والقلق
  • عسر الهضم
  • القيء والإسهال
  • جفاف الفم
  • ضيق التنفس

يمكن أن تتضمن بعض الآثار الجانبية الجدية لبيسوبـرولول هيموفومارات الصداع النصفي وتغيرات في دقات القلب وانخفاض في ضغـط الدم وعدم انتظام في ضربات القلب وعدم وضوح الرؤية وتورم الأيدي والقدمين والصدر وتنفس صعب. يجب على المرضى الاتصال بمتخصص الرعاية الصحية إذا لاحظوا أي آثار جانبية غير مريحة أو إذا تغيرت حالتهم الصحية بأي شكل. يجب عدم التوقف عن استخدام بيسوبرولول هيموفومارات بشكل مفاجئ دون استشارة متخصص الرعاية الصحية.

يمكن لبيسوبرولول هيموفومارات أيضًا أن تؤثر على قدرة المريض على القيادة أو استخدام الآلات. لذلك، يجب على المرضى تجنب القيادة أو استخدام الآلات الثقيلة أو أي نشاط يتطلب اليقظة والانتباه الكاملين حتى يعرفوا تأثير الدواء عليهم.

في الختام، يجب على المرضى التحدث إلى متخصص الرعاية الصحية قبل استخدام بيسوبرولول هيموفومارات، والالتزام بالجرعات الموصوفة وإبلاغ متخصص الرعاية الصحية بأي آثار جانبية أو مشاكل صحية تلاحظونها أثناء استخدام الدواء.

بشكل عام، يمكن أن يكون بيسوبرولول هيموفومارات علاجًا فعالًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغـط الدم أو القصور القلبي. يجب على المرضى الالتزام بجرعاتهم الموصوفة واتباع إرشادات متخصص الرعاية الصحية. كما يجب عليهم إبلاغ متخصص الرعاية الصحية بأي تغيرات في الحالة الصحية أو أي آثار جانبية مزعجة.

 

محدودية استخدام بيسوبرولول هيموفومارات

من المهم التنويه إلى أن بيسوبرولول هيموفومارات ليست مناسبة للجميع، ولا ينبغي استخدامها في بعض الحالات، مثل:

  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب مثل الصدمات القلبية الحادة أو تقلصات القلب الشديدة
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية مثل تضيق الشرايين ال peripheriques أو مشاكل الدورة الدموية في الدماغ
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو الكلى
  • الاشخاص الذين يعانون من مرض الربو القصبي الحاد
  • الاشخاص الذين يعانون من المراحل المتأخرة من مرض انسداد الشريان المحيطي أو متلازمة ريناود
  • النساء الحوامل والمرضعات، ويجب استشارة متخصص الرعاية الصحية قبل استخدامها.

يجب عدم استخدام بيسوبرولول هيموفومارات لأغراض أخرى غير الاستخدام الموصوف من قبل متخصص الرعاية الصحية، وينبغي عدم تغيير جرعة الدواء أو التوقف عن استخدامه دون استشارة متخصص الرعاية الصحية.

يمكن أن يتفاعل بيسوبرولول هيموفومارات مع بعض الأدوية الأخرى، ويجب على المرضى إخبار متخصص الرعاية الصحية عن جميع الأدوية والمكملات الغذائية والأعشاب الطبية التي يتناولونها قبل استخدام هذا الدواء.

على سبيل المثال، قد يتفاعل بيسوبرولول هيموفومارات مع الأدوية التالية:

  • العلاجات المضادة للاكتئاب والقلق
  • بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج اضطراب نظم القلب
  • العلاجات المضادة للالتهابات والآلام مثل الأسبرين
  • بعض الأدوية المستخدمة لعلاج السكري

يجب على المرضى تجنب تناول الكحول أثناء استخدام بيسوبرولول هيموفومارات، لأنه قد يؤدي إلى تفاقم بعض الآثار الجانبية مثل الدوخة والإعياء. في النهاية، يجب على المرضى الالتزام بجرعاتهم الموصوفة وتناول الدواء وفقًا لتوجيهات متخصص الرعاية الصحية. كما ينبغي عليهم إخبار متخصص الرعاية الصحية بأي آثار جانبية أو تغيرات في الحالة الصحية التي يلاحظونها أثناء استخدام الدواء.

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.