الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » تأثير تندال (ظاهرة تندال) Tyndall Effect

تأثير تندال (ظاهرة تندال) Tyndall Effect

تأثير تندال (ظاهرة تندال) Tyndall Effect

تأثير تنـدال (ظاهرة تنـدال) أو تيندال Tyndall Effect : عادة يطلق هذا المصطلح للإشارة إلى تشتت الضوء عند مروره في الأنظمة الغروانية مثل المعلقات و المستحلبات . و تستخدم هذه الظاهرة للتفريق بين الأنواع المختلفة من المخاليط مثل المحاليل و الغروانيات و المعلقات . ويمكن ملاحظة تاثير تنـدال عند تشغيل إنارة السيارة أثناء الضباب .

و المعروف بان الضوء ذو الطول الموجي القصير يتشتت أفضل من الضوء ذو الطول الموجي الطويل ، لذلك يكون للضوء المشتت مسحة زرقاء ، و هذا هو السبب وراء ظهور السماء باللون الازرق ، فالضور القادم من الشمس يتشتت و لذلك يظهر اللون الأزرق لأنه يتشتت افضل من غيره .

كما ان ظاهرة تنـدال هي المسئولة عن المنظر المميز للغروب في الصحراء أو عند شاطء البحر ، إذ أن بعد المسافة عن الأفق يتيح الفرصة للمشاهد لرؤية الضوء المشتت نتيجة انتقاله في هواء يحتوي على دقائق بالحجم الغروي .

 

الكشف عن الغروانيات

يُفرق تأثيرات تنـدال (تيندال) الغروانيات عن المحاليل الكيميائية الحقيقية. فالجسيمات و الدقائق الموجودة في المحلول تكون متناهية الصغر ، بينما يتراوح قطر الجسيمات و الدقائق الموجودة في المادة الغروانية من 1 إلى 1000 نانومتر. لذلك ، إذا قمت بتسليط شعاع مصباح يدوي في كوب من الماء المحلى بالسكر أو الماء المالح (المحاليل) ، فلن يكون الشعاع مرئيًا. ومع ذلك ، يمكن رؤية الشعاع في كوب من الحليب الخالي من الدسم أو وعاء من الجيلاتين (الغرويات).كما ينتج تأثير تيندال أيضًا تناثرًا في معلقات دقيقة ، مثل خليط من الدقيق والماء. ومع ذلك ، فإن الجسيمات الموجودة في التعليق تستقر في النهاية ، بينما تظل الجسيمات الموجودة في المادة الغروانية متجانسة.

 

أمثلة على تأثير تندال

تأثير تيندال شائع في الحياة اليومية. علي سبيل المثال:

  • يأتي اللون الأزرق للدخان ، كما هو الحال من محرك دراجة نارية ، من تشتت تيندال.
  • يتسبب تأثير تندال في اللون الأزرق للأوبال أو الزجاج البراق ، بينما يظهر الضوء المنقول غالبًا باللون الأصفر.
  • يظهر الضوء من خلال الحليب باللون الأزرق. التأثير ملحوظ بشكل خاص مع الحليب الخالي من الدسم.
  • الهالات حول أضواء الشوارع تأتي من تشتت تيندال.
  • شعاع أضواء السيارات في الليل ، وخاصة من خلال الضباب ، يأتي من تأثير تيندال.
  • ترجع أشعة الشمس المرئية أحيانًا إلى تأثير تندال وهذا المثال يشمل فقط الضباب والغبار الناعم.

العيون الزرقاء وتأثير تندال

العيون الزرقاء هي مثال على تأثير تندال. فلا توجد صبغة “زرقاء” في العيون الزرقاء. وبدلاً من ذلك ، تحتوي القزحية على كمية أقل بكثير من الميلانين مقارنة بالعيون الخضراء أو البنية أو السوداء. والميلانين هو صبغة تمتص الضوء وتعطي لون القزحية. أما في العيون الزرقاء فينتقل الضوء عبر طبقة شفافة بدلاً من طبقة مصطبغة. بينما الجسيمات الشفافة في الطبقة تشتت الضوء. تمر الأطوال الموجية الأطول عبر الطبقة وتمتصها الطبقة التالية في القزحية ، بينما تنعكس الأطوال الموجية الأقصر (الزرقاء) باتجاه الجزء الأمامي من العين ، مما يجعلها تبدو زرقاء.

 

تأثير تندال (ظاهرة تندال) Tyndall Effect

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.