تأثير جان-تيلير Jahn-Teller Effect

تأثير جان-تيلير (تأثير يان-تيلر) Jahn-Teller Effect :

إذا كان تركيب جزيء أو أيون لا خطي يحتوي على أفلاط منحطة الطاقة فإن الشكل الحقيقي  للجزيء او الايون يكون مطاولا بحيث يتم  فصل مستويات الطاقة عن بعضها البعض ، و هذا التأثير يلاحظ في المعقدات غير العضوية ، فمثلا الأيون +Cu(H2O)6]2] ثماني الأوجه و يتوقع أن تحتل الستة لواقط مسافة متساوية تبعدها عن الذرة المركزية و لكن في الحقيقة فإن التركيب الثماني الوجوه يكون مطاولا بحيث تحتل اربعة لواقط اطراف مربع محيط بالذرة المركزية بمسافات متساوية و اللاقطين الآخرين أحدهما يكون أعلى و الأخر أسفل الذرة المركزية بمسافة أطول من تلك للواقط الأربعة .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.