الرئيسية » مواضيع مميزة » تاريخ اختراع الجدول الدوري The history of the invention of the periodic table

تاريخ اختراع الجدول الدوري The history of the invention of the periodic table

تاريخ اختراع الجدول الدوري The history of the invention of the periodic table

إذا سألت أيّ كيميائي من اخترع الجدول الدوري ، فإن الإجابة المعتادة هي الكيميائي الروسي دميتري مندليف Dmitri Mendeleev و ذلك في عام 1869، و كان جدوله كان يشبه إلى حد كبير الجدول الدوري الحديث. حيث قام مندليف بترتيب العناصر في جدوله عن طريق زيادة الوزن الذري وجمعها حسب الخصائص المتكررة أو “الدورية”. والفرق بين جدول مندليف والجدول الحديث هو أن الجدول الدوري اليوم يسرد العناصر عن طريق زيادة العدد الذري (عدد البروتونات في الذرة). أما في زمن مندليف فقد كانت البروتونات والأعداد الذرية غير معروفة ، لذا كان استخدام الوزن الذري هو الخيار الأفضل.

تاريخ اختراع الجدول الدوري The history of the invention of the periodic table
الجدول الدوري لمندليف

ومع ذلك ، قام أشخاص آخرون بعمل جداول تنظم العناصر عن طريق زيادة الوزن الذري أو عن طريق الخصائص المشتركة قبل مندليف. و هؤلاء العلماء يستحقون منا التقدير أيضًا. فيما يلي نظرة على مساهماتهم في تطوير الجدول الدوري.

العلماء الذين اكتشفوا الجدول الدوري

1789 – أنطوان لافوازييه Antoine Lavoisier

غالبًا ما يُطلق على لافوازييه لقب “أبو الكيمياء”. ففي عام 1789 ، قام بتجميع العناصر وفقًا لخصائصها مثل الفلزات والأتربة واللافلزات والغازات.

1829 – يوهان دوبراينر Johann Döbereiner

اكتشف يوهان دوبرينر أن ثلاثيات من العناصر لها خصائص كيميائية متشابهة. على سبيل المثال ، يشترك كل من الليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم في الخصائص. كما أظهر دوبراينر Döbereiner إمكانية التنبؤ بخصائص عنصر واحد بناءً على خصائص العنصرين الآخرين.

 

1862 – الكسندر بيغير دي تشانكورتوا Alexandre Béguyer de Chancourtois

نشر العالم الجيولوجي الفرنسي دي شانكورتوا جدولًا دوريًا في عام 1862 أطلق عليه “vis tellurique” أو المسمار التليري. حيث قام جدوله بترتيب العناصر وفقًا للوزن الذري على السطح الخارجي للأسطوانة بحيث تشكل العناصر ذات الخصائص المشتركة خطًا رأسيًا. كان هذا أول جدول دوري حقًا ، مع عناصر مرتبة وفقًا للاتجاهات المتكررة في خصائصها.

 

1864 – جون نيولاندز John Newlands

في عام 1864 ، وصف جون نيولاندز العلاقات بين الوزن الذري وخصائص العنصر الدورية. أطلق على هذا قانون الثُّمانيات، حيث تتكر دورية العناصر (خصائص العناصر) كل ثمانية عناصر . وقد نشر نيولاندز النتائج التي توصل إليها في عام 1865. وباستخدام قانون الثمانيات تنبأ نيولاندز بوجود الجرمانيوم وعناصر أخرى. ومع ذلك ، لم يترك نيولاندز فجوات للعناصر غير المكتشفة في جدوله وأحيانًا كان لديه عنصرين في مكان واحد. و في ذلك الوقت رفضت الجمعية الكيميائية نشر ورقته البحثية ، لذلك لم يحصل على الفضل في اكتشافاته إلا بعد ذلك بوقت طويل.

نيولاندز Newlands Octates
ثمانيات جون نيولاندز

1868 – يوليوس لوثار ماير Julius Lothar Meyer

أعد ماير عدة جداول دورية مختلفة بين عامي 1864 و 1870. قام جدوله الأول بتنظيم العناصر وفقًا للتكافؤ ويحتوي على 28 عنصرًا. تضمن جدوله لعام 1868 المزيد من العناصر ورتبها بالوزن الذري. أيضًا ، تندرج العناصر في خطوط عمودية وفقًا لتكافؤهم ، تمامًا مثل طاولة مندليف والجدول الحديث. رسم ماير أيضًا اتجاهات دورية في خصائص العنصر بناءً على الوزن الذري. لم يتم نشر عمله حتى عام 1870 (بعد عام من مندليف) ، لذلك لم يحصل على الفضل لاختراعه الجدول الدوري.

5f488073 a2a5 4352 8697 052f7cc785f1
جدول يوليوس ماير

1869 – دميتري مندليف Dmitri Mendeleev

في العام 1863 كان عدد العناصر المكتشفة و المعروفة من قبل العلماء لا يتجاوز ال 56 عنصرًا ، و قد مرّ عليهم مفهوم الدورية من قانون الثمانيات لنيولاند. لذلك اعتمد منديليف على هذه المعلومات عندما كتب مبادئ الكيمياء بين عامي 1868 و 1870 ككتاب دراسي لدورة تعليمية.وقد قدم جدوله إلى الجمعية الكيميائية الروسية في 6 مارس 1869. حيث قام مندليف بترتيب العناصر في جدوله حسب الوزن الذري وتنظيمها حسب دورية الخصائص. وأشار إلى هذه الخصائص المتعلقة بتكافؤ العناصر. و كما هو الحال مع نيولاندز ، فقد تنبأ مندليف بوجود عناصر جديدة مبنية على “فجوات” في جدوله الدوري.

 

1913 – هنري موسلي Henry Moseley

لم يخترع هنري موسلي الجدول الدوري ، لكنه وجد طريقة لقياس العدد الذري. فقد اكتشف موسلي أن أطياف الأشعة السينية تتوافق مع عدد البروتونات في نواة الذرة. فعدد البروتونات هو ثابت لجميع ذرات العنصر ، لذلك فهو يُعد العدد الذري لهذا العنصر. فقد أدرك الكيميائيون أن ترتيب العناصر بالوزن الذري أنتج في الغالب نفس الجدول الذي تم فيه ترتيب العناصر حسب العدد الذري. و تشمل الاستثناءات وضع عنصري اليود والتيلوريوم، وقد أدى تغيير ترتيب العناصر من الوزن الذري إلى العدد الذري إلى منح الجدول الشكل الذي نستخدمه اليوم.

Henry Moseley1
الجدول الدوري لهنري موسلي

 

للحصول على الجـدول الدوري البسيط يرجى الضغط على الرابط الآتي : لوحة الجـدول الدوري باللغة العربية بدقة عالية1 Arabic periodic table

للحصول على الجـدول الدوري المفصل يرجى الضغط على الرابط الآتي : الجـدول الدوري للعناصر المفصل باللغة العربية Detailed Periodic Table of Elements (Arabic)

لمعلومات أكثر عن الجدول الدوري و العناصر أضغط على الرابط الآتي : خصائص الجدول الدوري و أسماء عناصر الجدول الدوري بالعربي Arabic Periodic Table

المصدر :

  • www.sciencenotes.org
  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ميثيل بارابين Methylparaben CH3(C6H4(OH)COO)

ميثيل بارابين Methylparaben مادة صلبة توجد على شكل بلورات عديمة اللون أو مسحوق أبيض اللون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.