الرئيسية » مواضيع مميزة » تجارب ممتعة 10:البيضة المطاطية Rubber Egg أو البيضة النطاطة Bouncy Egg

تجارب ممتعة 10:البيضة المطاطية Rubber Egg أو البيضة النطاطة Bouncy Egg

تجارب ممتعة 10 : البيضـة المطاطية Rubber Egg أو البيضة النطاطة Bouncy Egg

تُعد تجربة البيضـة المطاطية أو البيضـة النطاطة أو البيضة الشفافة من التجارب الممتعة للتعرف على تركيب البيضـة و التفاعلات الكيميائية و الأسموزية و الطريقة العلمية العلمية أيضا. كما تُعد هذه التجربة من التجارب الآمنة و التي يمكن أجراؤها دون أي مخاطر.

 

كيمياء تجربة البيضة المطاطية

تتطلب هذه التجربة نقع البيضـة في محلول الخل ، فمحلول الخل يحتوي على حمض الخليك (CH3COOH) ، وهو حمض ضعيف،كما أن قشرة البيضـة عبارة عن كربونات الكالسيوم (CaCO3). و في هذه التجربة يتفاعل حمض الخليك مع كربونات الكالسيوم ، فينتج خلات الكالسيوم calcium acetate وثاني أكسيد الكربون carbon dioxide. وذلك حسب التفاعل الآتي :

2CH3COOH(aq) + CaCO3(s) → Ca(C2H3O2)2(aq) + H2O (l) + CO2 (g)

و في هذه التجرية يذوب خلات الكالسيوم في الماء ، بينما ثاني أكسيد الكربون عبارة عن غاز ويشكل فقاعات. لذلك ، تذوب قشرة البيضـة وتخرج فقاعات ، تاركة البيضـة بدون قشرتها (شفافة).

 

الأدوات و المواد:

  • بيضـة
  • خـل
  • كأس كبير بما يكفي للبيضـة
  • مُلوِّن غذائي (اختياري)

و في هذه التجرية يمكن استخدام إما بيضـة نيئة أو بيضـة مسلوقة. وميزة استخدام البيضـة النيئة هي أنه يمكنك رؤية ما بداخل البيضـة عند الانتهاء. أما ميزة استخدام البيضـة المسلوقة هي أنها ترتد (تنطنط) بعد وضعها في الخل. أما البيضـة النيئة فهي ترتد قليلاً أيضًا ، ولكن إذا استخدمت الكثير من القوة ، فإنها تنفتح و توسخ مكان العمل.

 

خطوات العمل

  • ضع البيضـة في الكاس.
  • اسكب الخـل فوق البيضـة حتى تغطى تمامًا. لا بأس إذا طفت البيضـة قليلاً.تجارب ممتعة 10 : البيضـة المطاطية Rubber Egg أو البيضة النطاطة Bouncy Egg
  • إذا أردت ، أضف بضع قطرات من ألوان الطعام.
  • بعد حوالي 15 دقيقة ، ستلاحظ تشكل الفقاعات حول البيضـة، والفقاعات هي غاز ثاني أكسيد الكربون، و تتشكل نتيجة لتفاعل كيميائي بين حمض الخـليك  وكربونات الكالسيوم لقشرة البيضـة. و قد تشعر أيضًا أن الكوب دافئ قليلاً. فهذا التفاعل هو تفاعل طارد للحرارة ، مما يعني أنه ينبعث منه حرارة. كما أن الفقاعات وتغير درجة الحرارة هما علامتان لتغير كيميائي.
  • انتظر 24 ساعة و ستلاحظ أيضًا أن سائل الخـل أصبح عكرًاو هذا نتيجة لذوبان  قشرة البيضـة.
  • بعد مرورو 24 ساعة استخدم ملعقة لإخراج البيضـة لانه خـلاف ذلك ، سيتمزق البيض النيء بسهولة. وفي هذه المرحلة ، إذا قمت بإزالة البيضـة ، يمكنك بسهولة شطف أي قشرة متبقية.
  • كما يمكنك الحصول على نتائج أفضل إذا سكبت السائل العكر و استبدلته بسائل الخـل الجديد و هذا الأمر يعتبر الأنسب إذا كنت تريد بيضـة مطاطية أو بيضـة نطاطة و انتظرت يوما أو يومين، مع إعطاء الخـل وقتًا للدخول إلى البيضـة.
  • أخرج البيضـة واشطفها بالماء.

دراسة البيضـة الناتجة عن هذه التجرية 

الآن بعد أن أصبح لديك بيضـة مطاطية يمكنك أن تفحص البنية الداخـلية للبيضـة، و هذا الأمر يعتبر ناجحا إذا استخدمت في التجربة بيضـة نيئة وليست مسلوقة جيدًا، و عن طريق هذه البيضـة يمكنك التعرف على غشاء البيض والصفار وبياض البيض (الزلال) والكلازة chalaza.

قارن البيضـة بدون قشرتها مع البيضـة العادية، و هنا ستلاحظ أن البيضـة المنقوعة في الخـل أكبر قليلاً من البيضـة بقشرتها. والسبب في ذلك هو دخول الماء إلى البيضـة المطاطية عن طريق الخاصية الأسموزية . فتركيز الأملاح والبروتينات والجزيئات الأخرى داخـل البيضـة أكبر من تركيزها في الكأس، كما أن غشاء البيضـة شبه نافذ. مما يسمح بحركة الماء ، لكن ليس الجزيئات الكبيرة. لذلك ، تنتفخ البيضـة بالماء في محاولة لتخفيف التركيز داخـل البيضـة بحيث يكون لها نفس التركيز خارج البيضـة.

قم بإجراء هذه التجرية إن سمح الوقت بذلك: توقع ما يحدث إذا نقعنا البيضـة المطاطية في الماء المالح أو ماء السكر؟ قارن حجم هذه البيضـة مع بيضـة عادية وبيضـة مطاطية. يعمل الماء المالح أو ماء السكر على تقليص حجم البيضـة لأن السائل يكون أكثر تركيزًا داخـل البيضـة، فلماء يخرج من البيضـة عن طريق الخاصية الأسموزية.

هل يمكنك أكل البيض؟

إن تناول بيضـة بعد نقعها في الخـل ليس بالأمر الجيد. أولاً ، لن يكون طعمها لذيذا. وثانيًا ، يمكن أن تتسبب لك بالمرض.

 

هل البيض الموجود في الخل له رائحة مثل البيض الفاسد؟

غالبا تخرج البيضـة من هذه التجرية و رائحتها مثل رائحة الخل، ولكن بمجرد إزالة البيضـة من الخل تبدأ في التحلل. بعد وقت كاف ، إذا كسرت البيضـة فستظهر الرائحة الكريهة بسبب تصاعد غاز كبريتيد الهيدروجين ، وهو نتاج تفاعلات التحلل في البيضـة.

 

تجارب ممتعة: الحديد الذي ينزف دما

تجارب ممتعة 2: سحر الألوان مع المنجنيز (المنغنيز)

تجارب ممتعة 3 : المطر الذهبي

تجارب ممتعة 4 : تجربة القارورة الزرقاء (الزجاجة الزرقاء)

تجارب ممتعة 5 : تجربة تفاعل ألوان إشارة المرور

تجارب ممتعة 6 : تجربة حية سحرة فرعون (ثعبان سحرة فرعون)

تجارب ممتعة 7 : تجربة تفاعل بريجز- راوشر (تفاعل الساعة المتذبذبة) (Briggs-Rauscher Reaction (Oscillating Clock

تجارب ممتعة 8 : تحويل قطعة نحاسية إلى اللون الفضي ثم اللون الذهبي Turning copper metal into silver and gold

تجارب ممتعة 9 : رقصة اللون الوردي Pink Color Dancing

المصادر: www.sciencenotes.org

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

المحلول المشبع Saturated Solution … كيف يتم تحضيره؟

المحلول المشبع Saturated Solution … كيف يتم تحضيره؟ من السهل تعلم كيفية تحضير محـلول مشبع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.