تحضير كلورات البوتاسيوم KClO3 من مبيض الغسيل و بديل ملحي مناسب

تُعد مادة كلورات البوتاسيوم (KClO3) من المواد المفيدة و لها عدة تطبيقات ، فهي تعتبر مادة مؤكسدة و يمكن استخدامها كمادة تدخل في صناعة و تحضير الأكسجين و تدخل في صناعة المواد المطهرة مطهرة وكلزرات البوتاسيوم الصلب الألعاب النارية و في صناعة الأسمدة النباتية أيضا و هذه المادة متوفرة في محلات بيع المواد الكيميائية و لكن يمكن صنع أو تحضير كلورات البوتاسيوم في المختبر باستخدام مواد التبييض المنزلية العادية (هيبوكلوريت الصوديوم) وبديل للملح (كلوريد البوتاسيوم).

ملاحظة هامة : هذه المادة من المواد المشروط استخدامها في مدارس وزارة التربية و التعليم الأردنية و يجب أن تخزن ضمن كميات قليلة جدا و التخلص منها حسب الأصول بنهاية العام الدراسي.

 

طريقة التحضير من هذا الموقع:

https://www.thoughtco.com/potassium-chlorate-bleach-and-salt-substitute-608265

مع الملاحظة أنه لم يقم كاتب هذا المقال بتجرية الطريقة المذكورة في الرابط أعلاه ، و بالتالي لن يتحمل الكاتب أو القائمين على هذا الموقع أي مسؤولية قانونية حول أي مشكلة/أصابات تحدث خلال طريقة التحضير المذكورة في الرابط أعلاه. لذلك من الأفضل بدلا من تحضير هذه المادة في المختبر المدرسي و التعرض للخطر ، فإنه من الافضل شراء هذه المادة من محلات بيع المواد الكيميائية المعتمدة و ضمن الكميات المسموح بها.

نصائح للأمن و السلامة

يجب أن يتم تنفيذ الخطوات المذكورة في الرابط السابق من قبل البالغين فقط و لبس الملابس الواقية (النظارات الواقية و القفازات و الكمامة و البالطو على سبيل المثال ) لأنها تتضمن التسخين و الغليان (الحرارة) ، ولأن المبيض يسبب تهيج العين والجلد والجهاز التنفسي. كما تأكد من تخزين كلورات البوتاسيوم بعيدًا عن حمض الكبريتيك أو الكبريت (الذي يحتوي دائمًا على القليل من حمض الكبريتيك).

 

كلورات البوتاسيوم Potassium Chlorate
كلورات ، بوتاسيوم

 

2 تعليقات

  1. كيميائي

    هل يجوز استبدال كلوريد البوتاسيوم بنترات البوتاسيوم لان كلوريد البوتاسيوم غالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.