الرئيسية » مواضيع مميزة » ترايوكزان Trioxane (1,3,5)

ترايوكزان Trioxane (1,3,5)

1،3،5-ترايوكزان Trioxane 

ترايوكزان أو تريوكسان (Trioxane) هو مركب عضوي حلقي يتألف من ثلاث ذرات أكسجين وذرة من الكربون، تعرف أيضا باسم ميتافورمالدهيد Metaformaldehyde و ثلاثي الفورمول Triformol وترايوكزان Trioxane (1,3,5) التريوكزين Trioxin و ترايوكسي الميثيلين Trioxymethylene ، و هي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون قابلة للاشتعال، صيغتها الكيميائية 3(CH2O) و وزنها الجزيئي 90.08 جرام/مول. درجة انصهارها 64 درجة سيليزية و درجة غليانها 114.5 درجة سيليزية . قابلة للذوبان في الماء و الكحول و الإيثر .يُستخدم تريوكزان في عدة تطبيقات في الصناعات المختلفة نظرًا لخصائصه الفيزيائية والكيميائية المميزة.

1،3،5-ترايوكزان Trioxane 

استخدامات التريوكزان :

  1. مواد تثبيت الحرارة: يستخدم التريوكزان في صناعة مواد تثبيت الحرارة، حيث يمكن أن يكون مكونًا أساسيًا في تركيب بعض الراتنجات الحرارية.
  2. مواد مبيدة للحشرات: يستخدم التريوكزان في بعض الأحيان في تركيب مبيدات الحشرات، حيث تثبت الدراسات أنه يمكن أن يكون له تأثير فعال في مكافحة بعض الحشرات الضارة.
  3. مواد كيميائية في الصناعات الطبية: يستخدم التريوكزان في بعض العمليات الكيميائية في الصناعات الطبية، مثل تركيب بعض الأدوية والمواد الطبية الأخرى.
  4. مواد كيميائية في البحوث العلمية: يستخدم في البحوث العلمية كمركب كيميائي في دراسة الخصائص الكيميائية والفيزيائية للمواد الأخرى.

التحديات والمخاطر:

على الرغم من فوائد استخدام التريوكزان في مجموعة متنوعة من التطبيقات، يجب التعامل معه بحذر نظرًا لبعض المخاطر المحتملة. يمكن أن يكون المركب مهيجًا للجلد والعينين، ويمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على البيئة إذا تم التعرض له بشكل غير محكم.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.