الرئيسية » مواضيع مميزة » تربتامين Tryptamine C10H12N2

تربتامين Tryptamine C10H12N2

تربتامين Tryptamine

تربتامين أو تريبتامين مادة صلبة بلورية شبه قلوية توجد طبيعيا و لونها يتراوح ما بين الأبيض إلى البرتقالي ، صيغتها الكيميائية C10H12N2 و وزنها الجزيئي 160.22 جرام/مول. و درجة انصهارها 118 درجة سيليزية و دلاجة غليانها 137 درجة سيليزية و هي قابلة للذوبان في الإيثانول و الأسيتون و لا تذوب في الماء و البنزين و الكلوروفورم .

تربتامين Tryptamine

التواجد الطبيعي:

يوجد التربتاميـن في العديد من النباتات، بما في ذلك بعض الأنواع من البقوليات، والبانجو، والتوت البري، والموز، والشوفان، والقشرة البليطة. يعتبر التربتاميـن جزءًا من نظام الدفاع لبعض النباتات ضد الآفات، ولكنه يُفترض أيضًا بأن له تأثيرات فسيولوجية على الكائنات الحية التي تتغذى عليه.

الاستخدامات الطبية والبحثية:

  1. في الطب التقليدي: يُعتقد أن التربتاميـن يلعب دورًا في الطب التقليدي في بعض الثقافات، حيث يُستخدم في بعض الأحيان كمسكن للألم ولتحسين المزاج.
  2. في البحث العلمي: يعتبر التربتاميـن موضوعًا للدراسات البحثية العديدة، حيث تُبحث تأثيراته الفسيولوجية والتأثيرات المحتملة على الصحة البشرية والحيوانية.

السلامة والآثار الجانبية:

بالرغم من أن تربتاميـن له استخدامات محتملة في الطب التقليدي والبحث العلمي، إلا أنه يجب التعامل معه بحذر. فقد تسبب تربتاميـن آثارًا جانبية غير مرغوب فيها، مثل الغثيان والدوخة وزيادة ضربات القلب، وقد يكون له تأثيرات سلبية على الصحة عند استخدامه بكميات كبيرة.

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.