الرئيسية » مواضيع مميزة » تربسينوجين Trypsinogen

تربسينوجين Trypsinogen

تربسينوجين Trypsinogen

تربسينوجين (Trypsinogen) أو الترايبسـينوجين هو الشكل السابق (أو الزيموجين) للتربسين، وهو إنزيم هاضم ينتج في البنكرياس ويوجد في عصارة البنكرياس، جنبًا إلى جنب مع الأميليز والليباز والكايموتربسينـوجين.

يتم تحفيز إطلاق التربسينوجـين في الأمعاء الدقيقة عندما تفرز هرمونات هضمية مثل الكوليسيستوكينين. بمجرد أن يصل الترايبسينوجين إلى الأمعاء الدقيقة، يتم تحفيز تحويله إلى الترايبسين النشط، الذي يلعب دورًا رئيسيًا في عملية هضم البروتينات.

و التربسينوجيـن أنزيم يعمل على هضم البروتينات ، و هو يفرز في الجسم بشكله اللانشط تريبسينوجـين من قبل البنكرياس في الامعاء الإثني عشري ، و هناك يتم تنشيط الأنزيم التريبسينوجيـن عن طريق أنزيم انتيروكيناز الذي يفرز في الإثني عشري مما يتكون التريبسين . يلعب الأنزيم دورا هاما في عملية هضم البروتينات في الجزء الامامي من الأمعاء الدقيقة .

تربسينوجين Trypsinogen
التركيب الكيميائي للتربسينوجيـن

الوظيفة والتفعيل:

    • التربسينوجـين هو الشكل الغير نشط للتربسين، وهو إنزيم سيريني يقوم بتحليل البروتينات والببتيدات بعد أحماض الأمينية الأرجينين والليسين.
    • عندما يتم تحفيزه، يتم تحويل التربسينوجـين إلى الترايبسين النشط بواسطة إنزيم آخر يُعرف بالإنترتربسين، الذي يقوم بتفعيل تربسينوجـين عن طريق تقطيع بعض الروابط الببتيدية في جزيئات التربسينوجـين . يعمل الترايبسين بعد ذلك على تحطيم الروابط الببتيدية في البروتينات إلى جزيئات أصغر مثل الببتيدات والأحماض الأمينية، التي يمكن للجسم امتصاصها واستخدامها لبناء البروتينات الجديدة والأنسجة.

التطبيقات والاستخدامات:

    • تربسينوجـين وتربسين يلعبان دورًا مهمًا في الأبحاث الطبية والصناعية. يتم دراسة الترايبسين و تربسينوجـين لفهم كيفية عملها في الجهاز الهضمي والتفاعلات البيولوجية الأخرى، وكذلك لتطوير علاجات جديدة للاضطرابات الهضمية والأمراض الأخرى التي قد تكون مرتبطة بوظائفهما.
    • يعتبر من الإنزيمات الهامة في العمليات الهضمية والاستفادة من البروتينات المتناولة.
تربسينوجـين
جزيء تربسينوجـين

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.