الرئيسية » مواضيع مميزة » تربسين Trypsin

تربسين Trypsin

تربسين Trypsin

تربسين إنزيم بروتيني ينتمي إلى فئة البروتيازات، والتي تعتبر فئة من الإنزيمات التي تقوم بتحطيم الروابط الببتيدية في البروتينات. يتم إفراز تربسـين في الجهاز الهضمي، خاصة في البنكرياس، حيث يلعب دورًا هامًا في هضم البروتينات إلى قطعها الأصغر مثل الببتيدات والأحماض الأمينية، مما يسهل امتصاصها واستخدامها من قبل الجسم. و التربسـين أنزيم يعمل على هضم البروتينات ، و هو يفرز في الجسم بشكله اللانشط تريبسينوجين من قبل البنكرياس في الامعاء الإثني عشري ، و هناك يتم تنشيط الأنزيم التريبسينوجين عن طريق أنزيم انتيروكيناز الذي يفرز في الإثني عشري مما يتكون التريبسين . يلعب الأنزيم دورا هاما في عملية هضم البروتينات في الجزء الامامي من الأمعاء الدقيقة .

تطبيقات تربسـين:

  1. الاستخدامات الطبية:
    • في الطب البشري: يتم استخدام تربسـين في تطبيقات طبية متعددة، بما في ذلك في عمليات الهضم الصناعي لتحسين امتصاص البروتينات عند المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الهضم أو في حالات السوء التغذوي.
    • في العلاجات الطبية: يتم استخدام تربسـين في بعض العلاجات الطبية، مثل علاج الالتهابات وتحسين عملية الشفاء في بعض الحالات الطبية.
  2. الاستخدامات الصناعية:
    • في الصناعة الغذائية: يُستخدم تربسـين في صناعة الأغذية كعامل هضمي لتليين اللحوم وتحسين قابليتها للمعالجة.
    • في الصناعات الكيميائية: يُستخدم تربسـين في بعض الصناعات الكيميائية كعامل حفز لتسريع التفاعلات الكيميائية الخاصة بتحطيم الروابط الببتيدية في البروتينات.

السلامة والاحتياطات:

على الرغم من فوائد تربسـين في الطب والصناعات الأخرى، يجب استخدامه بحذر. يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لتربسـين إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها، مثل الحساسية الجلدية أو الحساسية التنفسية لدى بعض الأشخاص.

تربسين Trypsin

 

بعض النقاط المهمة عن التربسـين:

  • يساعد في علاج الفصال العظمي حيث يحسن وظيفة الركبة ويقلل من الآلام الناتجة عن مرض الفصال العظمي.
  • يستخدم في تعقيم والتئام الجروح.
  • يدخل في تصنيع الأغذية لتحسين خواص البروتينات المصنعة.
  • يعتبر مكمل غذائي يمكن تناوله بشكل آمن.

يمكن الحصول على التربسـين المصنع (مثلاً: على شكل حبوب من المكملات الغذائية) من بنكرياس الماشية أو عبر تصنيعها عن طريق بعض الفطريات والنباتات والبكتيريا. يعمل التربسـين بشكل فعّال عندما تكون درجات الحرارة مماثلة لدرجة حرارة جسم الإنسان السليم، وعندما يكون الرقم الهيدروجيني يتراوح بين 7.5 – 8.5، وبشرط وجود أيونات الكالسيوم.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.