الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » تروكلوسين البوتاسيوم Troclosene Potassium C3Cl2KN3O3

تروكلوسين البوتاسيوم Troclosene Potassium C3Cl2KN3O3

تروكلوسين البوتاسيوم Troclosene Potassium

تعرف أيضا باسم ثنائي كلورو أيسو سيانورات البوتاسيوم Potassium Dichloroisocyanurate، و هي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون و رائحتها تشبه رائحة الكلور ،تروكلوسين البوتاسيوم Troclosene Potassium صيغتها الكيميائية C3Cl2KN3O3 و وزنها الجزيئي 236.05 جرام/مول و كثافتها 0.96 جرام/سم3.و تُستخدم على نطاق واسع في صناعة معقمات المياه والمطهرات. تعتبر تروكلوسـين البوتاسـيوم مادة فعالة وآمنة، ولكن يجب استخدامها بحذر وفقاً للإرشادات الموصى بها.

تروكلوسـين البوتاسـيوم مركب كيميائي ينتمي إلى عائلة الهالوجينات، وهو مشتق من الكلور. يُستخدم هذا المركب الكيميائي كمطهر ومبيد للجراثيم بسبب قدرته على قتل البكتيريا والفيروسات والطفيليات عندما يتم استخدامه بالتركيز المناسب.

 

أهم الاستخدامات

واحدة من أكثر استخدامات تروكلوسـين البوتاسيوم شيوعًا هي في مجال تنقية المياه. يتم إضافة تروكلوسـين البوتاسيوم إلى المياه الملوثة لقتل البكتيريا والفيروسات والميكروبات الأخرى التي قد تكون ضارة للصحة العامة. كما يتم استخدامه في تصنيع معقمات المياه المعبأة تجاريًا، حيث يعتبر أحد المكونات الرئيسية للحفاظ على سلامة المياه ونظافتها.

بالإضافة إلى ذلك، يُستخدم تروكلوسين البوتاسيوم في صناعة المطهرات الشخصية ومنظفات الأسطح. يعمل على قتل الجراثيم والبكتيريا الموجودة على الأسطح، مما يساهم في الحفاظ على النظافة الشخصية والبيئية.

الأمن و السلامة

على الرغم من فعالية تروكلوسين البوتاسيوم في التطهير والتعقيم، إلا أنه يجب استخدامه بحذر. فالتعرض المفرط لهذه المادة قد يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها، مثل التهيج الجلدي أو التحسس الجلدي لدى بعض الأشخاص. لذلك، يُنصح دائمًا باتباع التعليمات الموجودة على المنتجات التي تحتوي على تروكلوسين البوتاسيوم واتباع الإرشادات الأمنية المحددة.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.