تسع أطعمة تعتبر أطعمة خارقة (سوبرفودز)

تسع أطعمة تعتبر أطعمة خارقة (سوبرفودز) :

الأطعمة الخارقة أو السوبرفودز هي الاطعمة التي تعمل في داخل الجسم لتعزيز الصحة الجيدة ومكافحة الأمراض. فهل سبق لك أن تساءلت بالضبط ما هي المركبات الكيميائية الموجودة في الأطعمة الخارقة و التي تجعلها أفضل من الخيارات الغذائية الأخرى؟ لنلق نظرة على بعضا منها:

 

1 – الرمان للتقليل من خطر الاصابة بالسرطان

تسع أطعمة تعتبر أطعمة خارقة (سوبرفودز)
تحتوي كل فاكهة طازجة تقريبًا على ألياف صحية ومضادات للأكسدة. و لكن الرمان يعتبر من الأطعمة أو الأغذية الخارقة بالتحديد لأنها تحتوي على الإيلاجيتانين ، وهو نوع من البوليفينول ، و هذه المادة هي التي تعطي الفاكهة لونها النابض بالحياة.

كما تساعد البوليفينول في تقليل خطر الإصابة بالسرطان و تساعد في مكافحة السرطان إذا لا سمح الله كان موجودا في الجسم. و في دراسة حديثة أجرتها جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ، تباطأ معدل نمو سرطان البروستاتا في أكثر من 80 ٪ من المشاركين الذين شربوا كوبًا من عصير الرمان يوميًا.

 

2 – الأناناس لمكافحة الالتهابات

تسع أطعمة تعتبر أطعمة خارقة (سوبرفودز)

مثل غيرها من الفواكه ، فإن الأناناس غنية بالمواد المضادة للاكسدة. و تعتبر الأناناس من الأطعمة الخارقة لأنها غنية بفيتامين ج ، والمنغنيز ، والإنزيم المعروف بإسم بروميلين. و البروميلين هو المركب الذي يدمر الجيلاتين إذا أضفت أناناسًا طازجا للحلوى ، و لكنه يعمل بشكل رائع في الجسم، مما يساعد على تقليل الالتهاب. و سبب اللون الأصفر للأناناس هو وجود بيتا كاروتين و الذي يساعد على الحماية من الضمور البقعي (هو حالة طبية عادة ما تُصيب كبار السن وتؤدي إلى فقدان البصر في مركز المجال البصري -البقعة- بسبب التلف الذي يلحق بالشبكية).

 

3 – زيت الزيتون يحارب الالتهابات

Olive Oil
بعض الزيوت والدهون معروفة بأنها تزيد من مستوى الكوليستيرول في الجسم. و لكن هذا لا ينطبق على زيت الزيتون. فهذا الزيت الصحي للقلب غني بالبوليفينول والدهون غير المشبعة الاحادية. و تساعد الحموض الدهنية في زيت الزيتون البكر الممتاز على تقليل الالتهاب. كما أن تناول ملعقتين كبيرتين يوميًا هو كل ما تحتاج إليه لتعزيز و تحسين صحة المفاصل في الجسم. و قد أشارت دراسة نُشرت في دورية Nature (الطبيعة ) بأن مادة أولوكنتال الموجودة في الزيت تحد من نشاط دون نشاط إنزيمات سيكلوإكسجيناز (COX). فبدلا من تتناول الإيبوبروفين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى لتخفيف للالتهابات فإن الباحثون أكتشفوا أن زيت الزيتون المتميز قد يقوم بنفس الشيء أيضًا على الأقل ، دون التعرض لخطر تلف الكبد من الأدوية.

 

4 – الكركم يحمي من تلف الأنسجة

Turmeric
إذا لم يكن لديك الكركم في مجموعة التوابل الخاصة بك ، فقد ترغب في إضافته حالا. يحتوي هذا النوع من التوابل اللاذعة على البوليفينول الكركمين القوي . و يوفرالكركمين فوائد مضادة للورم ومضادة للالتهابات ومضادة لالتهاب المفاصل. وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة حوليات الأكاديمية الهندية لطب الأعصاب أن هذا المكون اللذيذ من مسحوق الكاري يحسن الذاكرة ، ويقلل من عدد لويحات بيتا اميلويد ، ويقلل من معدل التدهور العصبي لدى مرضى الزهايمر.

 

5 – التفاح يساعد على حماية صحتك

Apples
إن تفاحة واحدة في اليوم تغنيك عن الطبيب ، و مع ذلك إن كان هناك عيبا في هذه الفاكهة هو أن القشرة قد تحتوي على آثار للمبيدات الحشرية.فالقشرة تحتوي على العديد من المركبات الصحية ، لذلك لا تقشرها و اعمل على أكلها كما هي و لكن بعد أن تغسلها .
يحتوي التفاح على العديد من الفيتامينات (خاصة فيتامين ج) وعلى المعادن والمواد المضادة للاكسدة من أهمها الكيرسيتين. و الكيرسيتين هو نوع من الفلافونويد و هو مضاد للأكسدة يحمي من العديد من الأمراض ، بما في ذلك الحساسية وأمراض القلب ، ومرض الزهايمر ، والشلل الرعاش ، والسرطان. و كيرسيتين وغيرها من البوليفينولات يساعد أيضا في تنظيم نسبة السكر في الدم ، و تساعد الألياف والبكتين على الشعور بالامتلاء ، مما يجعل التفاح وجبة خفيفة مثالية للوجبات الخفيفة حتى تصل إلى الوجبة التالية.

 

6 – الفطر حماية ضد السرطان

Mushrooms
الفطر عبارة عن مصدر خالٍ من الدهون للسيلينيوم والبوتاسيوم و النحاس والريبوفلافين و النياسين وحمض البانتوثنيك. و يعتبر الفطر من الأطعمة الخارقة بسبب وجود مادة الإرغوثيونين المضادة للأكسدة. و هذه المادة تحمي من السرطان عن طريق حماية الخلايا من الانقسام غير الطبيعي. كما تحتوي العديد من أنواع الفطر أيضًا على بيتا جلوكان ، والتي تحفز المناعة ، وتحسن من مقاومة الحساسية ، وتساعد في تنظيم استقلاب السكر والدهون.

 

7 – الزنجبيل قد يساعد في الحد من السرطان

Ginger
يضاف الزنجبيل كعنصر أو كتوابل كما يستخدم يستخدم لصنع الشاي. و الزنجبيل يقدم العديد من الفوائد الصحية، فهو يساعد على تهدئة المعدة المضطربة وتخفيف الغثيان و داءُ الحَرَكَة (داءُ السَّفَر). و قد أظهرت دراسة بجامعة ميشيغان أن الزنجبيل يقتل خلايا سرطان المبيض، و تشير أبحاث أخرى إلى أن الجنجيرول (و هي مادة كيميائية مرتبطة بالكابسيسين في الفلفل الحار) الموجودة في الزنجبيل تساعد في منع الخلايا من الانقسام بشكل غير طبيعي في المقام الأول.

 

8 – البطاطس الحلوة تقوي من المناعة

Sweet Potatoes
البطاطس الحلوة غنية بالمواد المضادة للاكسدة. و يساعد هذا الغذاء الخارق في الحماية من أمراض الكبد وأمراض القلب والسرطان. فمادة الجلوتاثيون الموجودة في البطاطس الحلوة تعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على إصلاح التلف الخلوي عن طريق تقليل روابط ثاني الكبريتيد المتكونة من البروتينات في السيتوبلازم في الخلايا. كما تعزز مادة الجلوتاثيون مناعة الجسم و تحسن كفاءة التمثيل الغذائي للمغذيات.

 

9 – الطماطم تكافح السرطان وأمراض القلب

tomato
تحتوي الطماطم على العديد من المواد الكيميائية الصحية التي و التي تجعل من الطماطم أن يكون طعاما خارقا. فالطماطم تحتوي على جميع الأنواع الرئيسية الأربعة من الكاروتينويدات: ألفا وبيتا كاروتين ، اللوتين ، والليكوبين. من بين هذه الأنواع ، يتمتع اللايكوبين بأعلى قدرة كمادة مضادة للأكسدة . و بالإضافة إلى البيتا كاروتين ، الذي يعمل كشكل آمن من فيتامين A في الجسم ، تحتوي الطماطم على فيتامين (هـ) وفيتامين (ج) المضاد للأكسدة كما أنها غنية بالبوتاسيوم المعدني. و تساعد هذه القوة الكيميائية التي في الطماطم على الحماية من سرطان البروستاتا والبنكرياس وأمراض القلب. و وفقا لدراسة أجرتها جامعة ولاية أوهايو ، فإن تناول الطماطم مع الدهون الصحية ، مثل زيت الزيتون أو الأفوكادو ، يزيد من امتصاص المواد الكيميائية النباتية التي تقاوم الأمراض بنسبة 2 إلى 15 مرة.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/chemicals-that-make-superfoods-healthy-607454

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.