تجاذبات ثنائي القطب dipole-dipole interaction

تجاذبات ثنائي القطب dipole-dipole interaction :

تعرف أيضا باسم قوى ثنائي القطب و هو تجاذب أو قوى بين نظامين مثل ذرات أو جزيئات من خلال عزومها ثنائية القطب. تعتمد طاقة تجاذبات ثنائي القطب على التدوير النسبي و قوة ثنائيات الأقطاب و ما مدي المسافة فيما بينها. فالماء لديه عزم ثنائي القطب دائم و بالتالي يجعل قد يتسبب ذلك في تولد تجاذبات ثنائي القطب إذا كانت جزيئات الماء قريبة من بعضها البعض. و على الرغم من الذرات المفردة ليس لديها عزم ثنائي القطب الدائم ألا أن عزم ثنائي القطب يمكن أن يستحث إذا تواجدت ذرة أخرى مختلفة بالقرب منها و هذا يولد تجاذبات ثنائي القطب المستحثة. تعتبر تجاذبات ثنائي القطب هي سبب قوى فان دير فالز و قوى التوتر السطحي في السوائل.

تجاذبات ثنائي القطب dipole-dipole interaction

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.