تفاعل التعادل Neutralization Reaction

تفاعل التعادل : يمكن تعريف تفاعل التعادل بأنه تفاعل كيميائي بين حمض و قاعدة و ينتج عن ذلك ملح و ماء .ففي تفاعل التعادل ،يحدث اتحاد بين أيونات +H  وأيونات OH فينتج عن ذلك الماء .

 

أمثلة على تفاعلات التعادل:

تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع محلول هيدروكسيد الصوديوم فينتج ملح كلوريد الصوديوم و الماء

HCl + NaOH → NaCl + H2O

تفاعل التعادل Neutralization Reaction

تطبيقات تفاعل التعادل

1. طرق المعايرة بالتحليل الحجمي:
يتم استخدام طريقة المعايرة الكيميائية لتعيين التركيزات غير المعروفة من الحموض أو القواعد من خلال إيجاد نقطة التعادل الخاصة بها. و للعثور على النقطة التي يحدث فيها التعادل ، نستخدم دليل الرقم الهيدروجيني أو مقياس الرقم الهيدروجيني. و بمساعدة حسابات القياس المتكافئ البسيطة ومعرفة حجم ومولارية الكمية المعروفة ، يمكن حساب مولارية العينة المجهولة .

2. معالجة مياه الصرف الصحي:
معظم النفايات التي تأتي على شكل نفايات صناعية لها نصيبها العادل من السمية التي ستكون ضارة ببيئتنا. وبالتالي ، نحن بحاجة إلى معادلة سميتها قبل التخلص منها. بناءً على نوع المادة السامة فإنه يتم استخدام مواد كيميائية مختلفة لغايات معادلتها و الحد من سميتها. بعض الأمثلة الشائعة هي بيكربونات الصوديوم وهيدروكسيد المغنيسيوم وأكسيد الكالسيوم وكربونات الكالسيوم.

3. تركيب المواد النانوية:
لتسهيل الاختزال الكيميائي للفلزات الداخلة في التصنيع فإنه يتم استخدام حرارة تفاعل التعادل.

4. في جهازنا الهضمي:
عندما يتم نقل الطعام بين المعدة والأمعاء ، يجب معادلة الطعام. ولكن لكي يتم امتصاص العناصر الغذائية من خلال جدران الأمعاء ، يلزم وجود بيئة قلوية. يتم إنتاج بيكربونات مضاد للحموضة لتشكيل هذه الحالة المواتية.

5. التحكم في درجة حموضة التربة:
لتحقيق النمو الأمثل للنبات في أي تربة ، هناك شروط معينة مطلوبة. بعض الأمثلة على المواد المختلطة في التربة لمعادلة الحموضة هي:

كربونات الكالسيوم (الحجر الجيري)
هيدروكسيد الكالسيوم (الجير المطفأ)

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.