الرئيسية » مواضيع مميزة » ثلاثي الأولين Triolein C57H104O6

ثلاثي الأولين Triolein C57H104O6

ثلاثي الأولين Triolein

تعد ثلاثي الأولين واحدة من الدهون الثلاثية الهامة في عالم الكيمياء العضوية والبيولوجيا. إنها تمثل نوعًا من الدهون الثلاثية التي تتكون من ثلاثة مجموعات حمض الأوليك المرتبطة بجزيء الجليسرين. تلعب ثلاثي الأوليـن دورًا حيويًا في الجسم وتوجد في العديد من المصادر الطبيعية مثل الزيوت النباتية.

و ثلاثي الأوليـن و التي تعرف أيضا باسم ترايولين أو ثلاثي أولات الجليسـرين Glyceryl trioleate ، و هي مادة سائلة زيتية يتراوح لونها بين عديم اللون و الأصفر ، عديمة الرائحة و عديمة الطعم . تستخلص من الزيوت غير الجافة و الدهون و من زيت الزيتون الفلسطيني . صيغتها الكيميائية C57H104O6 و وزنها الجزيئي 885.43 جرام/مول. درجة انصهارها تتراوح ما بين -5 إلى -4 درجة سيليزية و درجة غليانها 554 درجة سيليزية و كثافتها 0.9078 . وهي غير قابلة للذوبان في الماء و تذوب في الإيثير و الكلوروفورم و رباعي كلوريد الكربون . شحيحة الذوبان في الكحول .

ثلاثي الأولين Triolein

الخصائص والاستخدامات لزيت ثلاثي الأولين :

  1. مصدر غذائي: ترايوليـن تشكل جزءًا هامًا من الزيوت والدهون في الغذاء. توجد بكثرة في الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت القنب وزيت اللوز.
  2. الصناعات الصيدلانية: يتم استخدام ترايوليـن في تحضير بعض المستحضرات الصيدلانية، خاصة تلك التي تحتاج إلى دهون ثلاثية الدهنية كمادة مساعدة.
  3. البحوث العلمية: يتم استخدام تريوليـن كمركب نموذجي في البحوث العلمية لدراسة الدهون الثلاثية وتأثيراتها على الجسم، بما في ذلك تأثيراتها على الصحة والمرض.
  4. الصناعات الكيميائية: يمكن استخدام ترايوليـن في بعض الصناعات الكيميائية كمادة ابتكارية في عمليات التفاعل العضوي.

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.