الرئيسية » مواضيع مميزة » ثلاثي البالميتين Tripalmitin C51H98O6

ثلاثي البالميتين Tripalmitin C51H98O6

ثلاثي البالميتين Tripalmitin

تعد ثلاثي البالميتين واحدة من الدهون الثلاثية الهامة في عالم الكيمياء العضوية والغذاء. إنها تمثل نوعًا من الدهون الثلاثية التي تتألف من حمض البالميتيك، وهي مرتبطة بجزيء الجليسرين. توجد تريبالميتين بكثرة في الزيوت والدهون الطبيعية مثل زبدة الكاكاو وزيت جوز الهند.

و ثلاثي البالميتـين Tripalmitin مادة صلبة بلورية بيضاء اللون توجد على شكل مسحوق ، توجد في الدهون ، صيغتها الكيميائية C3H5(OOCC15H31)3 و وزنها الجزيئي 807.32 جرام/مول. درجة انصهارها تتراوح ما بين 44.7 – 67.4 درجة سيليزية و درجة غليانها قريبة من 315 درجة سيليزية و كثافتها 0.875

جم/سم3 و قابلة للذوبان في البنزين و الإيثانول و الكلوروفورم.

ثلاثي البالميتين Tripalmitin

الخصائص والاستخدامات:

  1. الغذاء: يتم استخدام ثلاثي البالميتيـن كمركب غذائي في العديد من المنتجات الغذائية، مثل الشوكولاتة والمربيات والعديد من المنتجات الخبزية. يساعد ثلاثي البالميتيـن في منح المنتجات الغذائية نسيجًا غنيًا وقوامًا مميزًا.كما تدخل في مجال معالجة الجلود و تصنيع الصابون .
  2. الصناعات الكيميائية: يمكن استخدام ثلاثي البالميتيـن في الصناعات الكيميائية كمركب ابتكاري في تركيب بعض المواد الكيميائية الأخرى، وفي عمليات التفاعل العضوي.
  3. الصناعات الدوائية: يستخدم في بعض الأحيان ثلاثي البالميتيـن كمكون في صناعة بعض الأدوية والمستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على مكونات دهنية.

التحديات والمخاطر:

على الرغم من فوائد استخدام ثلاثي البالميتيـن في العديد من التطبيقات، فإن تناول كميات كبيرة من الدهون الثلاثية قد يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.instagram.com/chemistrysources?utm_source=qr

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.