الرئيسية » مواضيع مميزة » ثلاثي ثيوأسيتون Trithioacetone C9H18S3

ثلاثي ثيوأسيتون Trithioacetone C9H18S3

ثلاثي ثيوأسيتون Trithioacetone C9H18S3

ثلاثي ثيوأسيتون (6،6،4،4،2،2-سداسي ميثيل-5،3،1-ثلاثي الكبريت) هي مادة كيميائية عضوية صيغتها الكيميائية C9H18S3 و وزنها الجزيئي 222.42 جرام/مول و درجة انصهارها 21.8 درجة سيليزية و درجة غليانها ثلاثي ثيوأسيتون Trithioacetone  C9H18S3 107 درجة سيليزية و كثافتها تتراوح ما بين 1.06 إلى 1.07 جرام/مل، تدخل مادة ثلاثي الثيو أسيتون في صناعة المنكهات،

مادة ثلاثي ثيوأسيتون عبارة عن مركب سداسي الحلقة مكونة من ذرات الكربون والكبريت المتناوبة ، مع مجموعتين من الميثيل مرتبطة بكل كربون. ويمكن اعتبار هذه المادة بأنها مشتقة من 5،3،1-ثلاثي الثيان (تريثيان) Trithiane ، مع استبدال مجموعات الميثيل بجميع ذرات الهيدروجين في الهيكل الأم.

و تعتبر مادة ثلاثي ثيو أسيتون مادة مستقرة حلقية مكونة من ثلاثة وحدات من مادة الثيوأسيتون و التي تعد في حد ذاتها مادة غير مستقرة.

 

تحضير ثلاثي ثيو أسيتون

تم صنع ثلاثي ثيوأسيتون لأول مرة في عام 1889 من قبل بومان وفروم ، عن طريق تفاعل كبريتيد الهيدروجين مع الأسيتون. في وجود محفز ZnCl2 المحمض عند 25 درجة سيليزية، جث نتج عن ذلك التفاعل 60-70٪ ثلاثي ثيوأسيتون و 30-40٪ من 2،2-بروبانديثيول ، وكميات صغيرة من شوائب أيزومرية أخرى.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

المحلول المشبع Saturated Solution … كيف يتم تحضيره؟

المحلول المشبع Saturated Solution … كيف يتم تحضيره؟ من السهل تعلم كيفية تحضير محـلول مشبع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.