ثلاثي فينيل الفوسفات Triphenyl Phosphate C18H15O4P

ثلاثي فينيل الفوسفات Triphenyl Phosphate

ثلاثي فينيل الفوسـفات أو فوسـفات ثلاثي الفينيـل Triphenyl Phosphate و يرمز لها بالاختصار TPhP و هي مادة صلبة بلورية عديمة اللون تتميز بثبات كيميائي جيد و صيغتها الكيميائية 3(C6H5O)PO و وزنها الجزيئي 326.28 جرام/مول . درجة انصهارها تتراوح ما بين 48-50 درجة سيليزية و درجة انصهارها 244 درجة سيليزية و كثافتها 1.184 جرا.قابلة للذوبان في البنزين و الكلوروفورم و الإيثر و الأسيتون . و يمكن تحضير هذه المادة من تفاعل اكسيكلوريد الفوسفور مع الفينول.

ثلاثي فينيل الفوسفات Triphenyl Phosphate

الاستخدامات:

  1. مثبتات اللهب: يستخدم ثلاثي فينيـل الفوسـفات كمثبت للهب في البلاستيك والمواد الكيميائية الأخرى. يعمل على منع انتشار اللهب وتقليل قابلية الاشتعال، مما يزيد من سلامة المواد والمنتجات.
  2. مواد كيميائية في الصناعات البلاستيكية: يستخدم في صناعة البوليمرات كمثبت للهب وكعامل مضاف لتحسين الخصائص الميكانيكية والحرارية للبلاستيك.
  3. مواد كيميائية في الصناعات الكيميائية: يستخدم في صناعة المواد الكيميائية الأخرى كمواد مضافة أو مثبتات للهب.
  4. مواد مثبتة للأصباغ: يمكن استخدامه في بعض الأحيان كمواد مثبتة للأصباغ لزيادة استقرارها وتحسين أدائها في تطبيقات الطلاء والدهانات.

التحديات والمخاطر:

على الرغم من فوائد استخدام ثلاثي فينـيل الفوسـفات في مجموعة متنوعة من التطبيقات، إلا أنه يجب التعامل معه بحذر نظرًا لبعض المخاطر المحتملة. يجب تجنب التعرض المباشر للمركب واتباع إرشادات السلامة الصحية والبيئية المناسبة عند استخدامه.

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.