الرئيسية » مواضيع مميزة » ثلاثي فينيل ميثان Triphenylmethane

ثلاثي فينيل ميثان Triphenylmethane

ثلاثي فينيل ميثان Triphenylmethane

ثلاثي فينيل ميثان أو ميثان ثلاثي الميثيل (Triphenylmethane) هي مادةثلاثي فينيل ميثان Triphenylmethane هيدروكربونية صلبة عديمة اللون قد يميل لونها احيانا الى الاصفر الباهت و صيغتها الكيميائية ₃(C₆H₅)CH و وزنها الجزيئي 244.337 جرام/مول و درحة انصهارها تتراوح ما بين 92-94 درجة سيليزية و درجة غليانها 359 درجة سيليزية و كثافتها 1.014 جم/سم3 . و هي قابلة للذوبان في الديوكسان و الهكسان و لا تذوب في الماء.

ثلاثي فينيـل ميثـان هي الهيكل الأساسي للعديد من الأصباغ الاصطناعية المعروفة باسم أصباغ ثلاثية الأريل ميثان، حيث تعمل العديد منها كمؤشرات للحموضة (pH) وبعضها يظهر تألقًا ضوئيًا.

تحضير ثلاثي فينيل ميثان

يمكن تحضير ثلاثي فينيـل ميثـان بواسطة تفاعل فريدل-كرافتس بين البنزين والكلوروفورم باستخدام محفز كلوريد الألومنيوم.

3C6H6 + CHCl3 → Ph3CH + 3HCl

و يمكن أيضًا تحضيرها من خلال تفاعل البنزين مع كلوريد الكربون الرباعي باستخدام نفس المحفز للحصول على مركب كلوريد ثلاثي فينيـل ميـثان – كلوريد الألومنيوم، الذي يتم هيدروليزه باستخدام حمض مخفف.

في الختام، يُعتبر ثلاثي فيـنيل ميـثان مركبًا مثيرًا للاهتمام في مجال الكيمياء العضوية والأصباغ، ويُظهر تفاعلات مثيرة للاهتمام في البحث العلمي.

ثلاثي فينيل ميثان Triphenylmethane

التطبيقات:

  1. الأصباغ والأصباغ: تستخدم ثلاثي فينيـل ميـثان ومشتقاتها بشكل شائع في صناعة الأصباغ لإنتاج أصباغ وأصباغ ملونة. يُعتبر مثيل البنفسجي والأخضر المالاكيت أمثلة بارزة على الأصباغ المستمدة من ثلاثي فينـيل ميـثان، حيث تُقدر لتميزها بتلوينها الفاقع واستقرارها.
  2. المؤشرات الحمضية: تلعب بعض مشتقات ثلاثي فينـيل ميـثان دورًا في تحديد درجة الحموضة في الكيمياء التحليلية. الميثيل البلوري، على سبيل المثال، يتغير لونه بالاعتماد على التغيرات في درجة الحموضة، مما يجعله مفيدًا في الترايب والتحاليل الكيميائية الأخرى.
  3. الصناعات الدوائية: تمتلك مركبات ثلاثي فيـنيل ميـثان تطبيقات دوائية، بشكل أساسي كمضادات للجراثيم ومضادات الفطريات. يُستخدم الميثيل الجنتيان في المقام الأول كمطهر ومضاد فطري موضعي في الطب.
  4. الوسطيات الكيميائية: تُستخدم مشتقات ثلاثي فينـيل ميثـان كوسيطات حيوية في تحضير مجموعة متنوعة من المركبات العضوية. تشارك في تفاعلات مثل التكاثر الكرافتي للميثيلة والأسيتيلة، مما يمكن من إنتاج جزيئات معقدة.

الامن و السلامة عند التعامل مع ثلاثي فيـنيل ميثـان:

على الرغم من الفوائد الهامة التي تقدمها ثلاثي فينـيل ميـثان ومشتقاتها في مجموعة متنوعة من التطبيقات، يجب مراعاة تأثيرها على البيئة والسلامة. بعض المشتقات ترتبط بآثار صحية سلبية ومخاطر بيئية، وبالتالي فإن ممارسات التعامل والتخزين السليمة ضرورية لتقليل المخاطر.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.